حاسبة الحمل بالميلادي وموعد الولادة ومراحل تطور الجنين


04/06/2020 0

بمجرد أن تعرفي سيدتي أنك حامل اصبح سهل حساب الحمل الصحيح وموعد الولادة ومراحل تطور الجنين؛ لهذا نقدم لكم افضل حاسبة الحمل بالاشهر الميلادية.

تسعى العديد من السيدات إلى حساب موعد الولادة بمجرد أن تعرف أنها حامل ؛ حيث أن كل ما تستطيع التفكير به هو كيفية حساب الحمل ، وذلك بسبب أن الجنين يمر بتغيرات كثيرة مع مرور مدة الحمل ، حيث أنه يعطي أول نبض له بعد مرور خمسة أسابيع من مدة الحمل ، و يمكن تحديد نوع الجنين بعد مرور خمسة أشهر من مدة الحمل.

ولهذا فإن حساب الحمل هو عملية دقيقة ومهمة ستحتاجين فيها سيدتي إلى إستعمال حاسبة الحمل بالاشهر الميلادية ؛ حيث أنها تعطي حساب الحمل بالاسابيع ، و حساب الحمل بالاشهر ، بالإضافة إلى حساب عمر الجنين.

هنا في موقعنا سيدتي ستجدين حاسبة الحمل بالميلادي الأفضل، والتي تعطي معلومات دقيقة حول حساب مدة الحمل ، و يمكن إستخدامها أيضا كآداة حاسبة التبويض و حساب الولادة بالميلادي.

حاسبة الحمل بالميلادي

تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية

تتساءل الكثير من النساء حول كيفية عمل حاسبة الحمل بالميلادي ، و عن نوع المعلومات التي توفرها حول حساب مدة الحمل ؛ ونحن هنا سيدتي سنقوم بشرح كل هذا، حيث أنها عملية سهلة ومجانية.

فكل ما تحتاجين القيام به هو إدخال المعلومات الصحيحة حول أول يوم من آخر دورة شهرية لكي، باليوم والشهر والسنة الميلادية ، بعدها ستقوم حاسبة الحمل بالميلادي بشكل سريع ودقيق بإعطائكي معلومات حول التاريخ التقريبي الذي حصلت فيه عملية الإخصاب، وكذلك عن عدد أسابيع الحمل التي مرت.

وستجدين سيدتي أيضا معلومات حول شهر الحمل الحالي، وكذلك الثلث الحالي وتاريخ الثلث القادم، في حال تواجده، إضافة إلى معلومات حول تطور نمو الجنين ، وموعد الولادة المرتقب. كما قد وضعنا لكم في الموقع.

حاسبة الحمل بالميلادي : تسعى العديد من السيدات إلى حساب موعد الولادة بمجرد أن تعرف أنها حامل ؛ حيث أن كل ما تستطيع التفكير به هو كيفية حساب الحمل

كل هذه الخدمات هي رهن إشارتكِ على موقعنا، ويمكن أن نؤكد لكِ سيدتي أنك ستحصلين على كافة المعلومات المتعلقة بطريقة حساب الحمل بالميلادي ، مما سيعطيك فرصة للإستعداد لـ موعد الولادة المرتقب والقيام بالترتيبات اللازمة.

 

حساب الحمل بالميلادي

بما أن التقويم الميلادي هو الأكثر إنتشارا حول العالم، فإنه من المهم إستعمال حاسبة الحمل بالميلادي ، من أجل حساب الحمل ، و أخذ فكرة عن موعد الولادة المرتقب ، و تطور الجنين طيلة مدة الحمل.

من أجل تحديد موعد الولادة تقوم حاسبة الحمل بالميلادي بإضافة 280 يوما، أي ما يعادل 40 أسبوعا، على اليوم الأول لآخر دورة شهرية ؛ ذلك بالإعتماد على أن المدة الفاصلة بين دورة شهرية و أخرى هي 28 يوما، و بهذه العملية تحصلين على موعد الولادة التقريبي، بإضافة أو نقصان أسبوعين؛ حيث أنه لا تلد كل النساء في الموعد المحدد، بل في الغالب عندما يكون الجنين جاهزا للولادة ، الأمر الذي يحدث ما بين الأسبوع 38 و 40 على مدة الحمل.

كما تقوم حاسبة الحمل بمعالجة التاريخ المدخل لكي تعطي معلومات حول مدة الحمل بالأيام، والأسابيع، والشهور، وكذلك تحدد في أي ثلث من أثلاث الحمل أنتِ فيه. مما يعطي فكرة واضحة حول حالة الجنين ، ومدة الحمل.

 

  • أثلاث الحمل و دورها في حساب الحمل

يمكن توزيع مدة الحمل على ثلاثة فترات مختلفة تسمى أثلاث الحمل ، و هي ما تمكننا من أخذ فكرة موجزة عن تطور الجنين، و حساب مدة الحمل ، و يمكن تقسيمها على النحو التالي :

=> الثلث الأول : و هو يغطي مدة الأشهر الثلاث الأولى من فترة الحمل ؛ إبتداءاً من أول أسبوع من الحمل ، وحتى نهاية الأسبوع الثالث عشر منه.

=> الثلث الثاني : و هي الشهور الثلاث الموالية للثلث الأول، و تمتد من الأسبوع الرابع عشر من فترة الحمل، لغاية نهاية الأسبوع السادس والعشرين منه.

=> الثلث الثالث : و هو الأخير في مدة حساب الحمل ، حيث يتعلق الأمر بآخر ثلاثة أشهر في مدة الحمل ، و يكون من بداية الأسبوع السابع والعشرين من الحمل ، إلى غاية نهاية الأسبوع الأربعين، أو موعد الولادة.

 

  • حساب الحمل عبر طريقة السونار – المسح الضوئي :

تتواجد طريقة أخرى من أجل حساب الحمل بالموازاة مع إستخدام حاسبة الحمل ؛ و يتعلق الأمر ب السونار ، أو الموجات فوق الصوتية، حيث يتم اللجوء لهذه الطريقة من طرف النساء اللواتي تكون لديهن الدورة الشهرية غير منتظمة، الوقت الفاصل ما بين الدورة الشهرية السابقة و الموالية لا يكون دائما 28 يوما. و تتم هذه العملية بواسطة طبيب مختص يقوم بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للمرأة، الشيء الذي يمّكن من الحصول على معلومات أكثر دقة حول موعد الولادة ، و أين وصلت مدة الحمل بالشهور، و الأسابيع، و الأيام، كل هذا تجدنه سيدتي في حاسبة الحمل بالاشهر الميلادية.

و ذلك عبر قياس طول الجنين من الرأس إلى أسفل القدمين بطريقة المسح الضوئي، مما يسهل علئ الطبيب عملية التعرف على نمو الجنين الذي يرتبط بشكل مباشر مع حساب مدة الحمل بإستعمال أداة موقعنا حاسبة الحمل بالميلادي.

 

  • حساب الحمل بطريقة يدوية

يمكن الحصول على فكرة حول موعد الولادة المرتقب عبر عملية حسابية بسيطة قد تقومين بها يدويا بدون إستعمال حاسبة الحمل بالميلادي ، حيث كل ما عليكِ فعله هو إضافة أربعة عشر يوما و تسعة أشهر على تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية لكِ.

و يمكن لك الإستعانة بالمثال التالي للتوضيح :
على سبيل المثال إذا كان أول يوم في آخر دورة شهرية لكِ يوافق 04/02/2020 ، يمكن القيام بعملية الجمع التالية :
14 + 04 = 18 // 02 + 09 = 11
و بالتالي فإن تاريخ الولادة المرتقب هو : 18/11/2020

 

حساب عمر الجنين

لحساب الحمل، يتم استخدام تاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية للمرأة. من خلال ذلك، يمكن تقدير موعد الولادة بشكل تقريبي بإضافة 280 يومًا (أي 40 أسبوعًا) إلى تاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية. يمكن استخدام العديد من حاسبات الحمل عبر الإنترنت لتسهيل هذه العملية.

تتكون مراحل تكوين الجنين من الأسابيع الأولى من الحمل. تتكون المراحل الرئيسية على النحو التالي:

  1. الأسبوع الأول والثاني: خلال هذه المرحلة، يلتقي الحيوان المنوي بالبويضة ويتم تشكيل الجنين.
  2. الأسبوع الثالث: يبدأ الجنين في التقسيم ويتشكل الجهاز العصبي الأولي.
  3. الأسبوع الرابع: يتم تشكيل الأجزاء الرئيسية للجسم مثل القلب والدماغ والعينين والأذنين.
  4. الأسابيع الخامس والسادس: يتم تطوير الأطراف والأصابع.
  5. الأسابيع السابع والثامن: تتشكل الملامح الوجهية والأسنان والعظام.
  6. الأسابيع التاسع والعاشر: ينمو الجنين بشكل كبير ويتم تطوير الأعضاء الداخلية مثل الكلى والمثانة.
  7. الأسابيع الأخيرة: يستمر النمو وتطور الأعضاء، ويصبح الجنين جاهزًا للولادة.

 

يمكن استخدام حاسبة الحمل لتقدير موعد الولادة وتحديد مراحل تطور الجنين. إليك الخطوات التالية:

  1. حاسبة الحمل: توجد عدة حاسبات عبر الإنترنت يمكن استخدامها لتحديد موعد الولادة، وهي تعتمد على تاريخ آخر دورة شهرية وطول دورة الحيض وفترة التبويض المحتملة. من الحاسبات المتاحة عبر الإنترنت موقع BabyCenter، وموقع What to Expect.
  2. موعد الولادة: بعد إدخال تاريخ آخر دورة شهرية وطول دورة الحيض وفترة التبويض المحتملة في حاسبة الحمل، سيظهر تاريخ متوقع للولادة. ويمكن للطبيب أو القابلة التأكد من هذا التاريخ باستخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية (السونار) في الزيارات اللاحقة للحمل.
  3. مراحل تطور الجنين: يمكن تقسيم فترة الحمل إلى ثلاثة أشهر (ثلاثة فصول)، حيث يختلف الجنين في كل فترة، وهي على النحو التالي:
  • الشهر الأول: يتم تشكيل الجنين وتكوين أعضائه وأجهزته الحيوية.
  • الشهر الثاني: ينمو الجنين بشكل كبير وتظهر سمات وأعضاء الوجه والجسم.
  • الشهر الثالث: يصبح الجنين محدد الجنس ويبدأ في الحركة، كما يتكون جهاز العصبي الأساسي ويبدأ بإنتاج الهرمونات الجنسية.

وتوجد مراحل أخرى في الأشهر اللاحقة من الحمل، ولكن هذه هي المراحل الأولى التي تعتبر مهمة لفهم تطور الجنين. يمكن للأمهات المراجعة الدورية للطبيب أو القابلة لمعرفة المزيد عن تطور جنينهن.

بالإضافة إلى الشهور الأولى من الحمل، هناك عدة مراحل أخرى في تطور الجنين حتى الولادة، ويمكن تلخيصها كالتالي:

  • الشهر الرابع: ينمو الجنين بشكل كبير ويصبح أكثر نشاطًا، كما ينمو شعر الرأس والأظافر ويتطور الجهاز العصبي.
  • الشهر الخامس: يزداد وزن الجنين ويتم تطوير العضلات والجهاز الهضمي والتنفسي.
  • الشهر السادس: يفتح الجنين عينيه ويتحكم بدرجة أكبر في حركاته، كما يصبح لديه خطوط البصمة ويتطور الجهاز العصبي.
  • الشهر السابع: يزيد حجم الجنين ويستطيع بالآن الاستجابة للأصوات الخارجية والحسية.
  • الشهر الثامن: يتم تطوير الجهاز التنفسي والعصبي والدوراني، ويستطيع الجنين الآن تحريك رأسه وجسمه بحرية.
  • الشهر التاسع: تصل الحامل إلى مرحلة الولادة، حيث يكون الجنين مكتمل النمو وجاهز للخروج، ويبدأ الطلق وعملية الولادة.

يجب على الأمهات الحوامل الاهتمام بصحتهن وصحة جنينهن من خلال تناول الغذاء الصحي والمتوازن وممارسة النشاط البدني المعتدل والحصول على المشورة الطبية الدورية.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments