جميع اعراض الحمل المبكرة بالتفاصيل و نصائح للحفاظ على الجنين في صحة جيدة


09/06/2020 0

الحمل هو مرحلة أساسية في رحلة التكاثر لدى الجنس البشري؛ حيث تبدأ العملية بإندماج بويضة، تخرج من مبيض الأنثى، مع أحد الحيوانات المنوية للرجل، مما ينتج عنها بويضة مخصبة، وتتم هذه العملية داخل قناة تسمى قناة فالوب؛ و تتواجد في الجهاز التناسلي للمرأة. بعدها تبدأ البويضة المخصبة رحلتها نحو الرحم من أجل أن تلتصق بجدار الرحم؛ لكي تبدأ التطور من أجل الحصول على جنين. و قد تحتاج هذه المراحل إلى مدة تتراوح بين أسبوعين و ثلاثة أسابيع بعد الإتصال الجنسي بين الزوجين. و نحن سنقوم في هذا المقال بالحديث عن أهم علامات الحمل ، و عن ما هي أعراض الحمل ، و كذلك عن اعراض الحمل المبكر ، فتابعوا القراءة لتتعرفوا عن جميع اعراض الحمل المبكرة بالتفاصيل و أهم العادات أثناء فترة الحمل.

سنتحدث في هذا المقال عن أهم علامات الحمل ، و عن متى تبدا اعراض الحمل بالظهور، و كذلك عن جميع اعراض الحمل المبكرة بالتفاصيل ، فتابعوا القراءة

  • اعراض الحمل المبكر :

من أجل الحصول على فكرة مسبقة عن إحتمالية حدوث الحمل ، يمكن البحث عن بعض اعراض الحمل المبكر ، رغم أن هذا الأمر يحتمل هامش من الخطأ؛ و ذلك للقدرة المحدودة لدى الأنثى في التمييز بين اعراض الحمل المبكر و اعراض مجيء الدورة الشهرية، حيث أنهما يتشابهان تشابهاً كبيراً، لكن سنحاول تقديم لكم جميع اعراض الحمل المبكرة.

حساب الحمل بالهجري والميلادي – أفضل حاسبة الحمل بالأيام والأسابيع والأشهر

إنطلاقا من هذا يمكن القول بأنه لا يمكن الحصول على فكرة واضحة حول إحتمالية حدوث الحمل فقط بالإرتكاز على علامات الحمل المبكر ، و لكن يمكن إتخاذ جميع اعراض الحمل المبكرة كمؤشرات أولية فقط، و من أجل التأكد مما إذا كانت علامات الحمل أو أعراض تسبق مجيء الدورة الشهرية، فكلما يجب على المرأة فعله هو إجراء إختبار الحمل لتأكيد الحمل أو نفيه.

  • ويمكن تحديد جميع اعراض الحمل المبكرة في ما يلي :

1. التبول بكثرة :

من بين علامات الحمل الشائعة بين النساء الحوامل هو زيادة التبول ؛ حيث أنه بمجرد الدخول في الاسابيع الاولى من الحمل تبدأ المرأة الحامل بالشعور بحاجتها للتبول بكثرة، و ذلك بسبب التغيرات الهرمونية المرافقة للحمل. و يمكن أيضا يمكن ملاحظة زيادة الرغبة في التبول بكثرة إبتداءاً من الاسبوع السادس من الحمل.

2. الإرهاق و التعب :

بدايةً من الاسابيع الاولى للحمل تبدأ المرأة الحامل بالشعور بالإرهاق و التعب؛ و ذلك راجع بالأساس لإرتفاع نسبة هرمون البروجسترون في جسم الأنثى في بداية الحمل ، و أيضا بسبب تغيرات على مستوى نسبة السكر و في الضغط الدم، و لهذا فإن الأخصائيين ينصحون النساء الحوامل بأخذ قسط كافي من الراحة، و كذلك تناول بعض البروتينات، و كميات كافية من الحديد، مع إتباع نظام غذائي متوازن وصحي بهدف محاربة الارهاق و التعب .

3. تغيرات على مستوى الثدي :

طيلة فترة الحمل تحدث العديد من التغيرات الهرمونية على مستوى جسم المرأة الحامل، الأمر الذي يتسبب في الكثير من التغيرات على جسمها؛ على سبيل المثال فإن أحد أهم اعراض الحمل المبكرة هو حدوث التغيرات على مستوى الثدي، و هي في الغالب لدى النساء تكون من علامات الحمل ، و تكون هذه التغييرات على الشكل التالي :
– زيادة حساسية الثديين،
– تغير لون المنطقة المحيطة بالحلمتين،
– الشعور بآلام في الثديين،
– إنتفاخ الثديين،
يجدر بالذكر أنه بمجرد التقدم في مراحل الحمل تختفي جل هذه الأعراض، رغم أنها تكون في الاسابيع الاولى من الحمل مؤلمة جدا و مزعجة.

4. الشعور بالغثيان :

يعتبر الغثيان أشهر أعراض الحمل و أكثرها شيوعاً بين النساء الحوامل، و يمكن أن تشعر المرأة الحامل بالغثيان في فترات مختلفة من اليوم، حيث أنه لا يقتصر كما يشاع على الفترات الصباحية فقط.

5. تأخر الدورة الشهرية :

يعتبر غياب الدورة الشهرية أول اعراض الحمل المبكرة التي تنبه لها المرأة. و رغم أن هناك العديد من الأسباب وراء تأخر الدورة الشهرية مثل : إضطراب الهرمونات، فقدان الوزن، التوتر النفسي، و الإجهاد ، إلا أنها في الغالب تكون أحد عوارض الحمل، و خاصةً إذا ما كانت الدورة الشهرية غير منتظمة لدى المرأة.

6. عدم الإتزان العاطفي :

تعتبر تقلبات المزاج التي تعاني منها المرأة في الفترات الأولى من الحمل أحد علامات الحمل ، التي يمكن أن تكون بسبب التغيرات الهرمونية الحاصلة بسبب الحمل ، و تكون عدم الإتزان العاطفي خلال ثلاث شهور الأولى من الحمل ، و يختفي بعد فترة قصيرة لكي تعود الامور مستقرة مجدداً .

7. الشعور بالإمساك :

تزداد عملية إنتاج هرمون البروجسترون في الجسم طيلة فترة الحمل لدى النساء، و هو أمر طبيعي لكنه يؤثر سلباً على الجهاز الهضمي، مما يؤدي في الغالب إلى مشاكل في الأمعاء؛ مثل : الإمساك، الذي يعتبر من علامات الحمل الغير مرغوب فيها، و كذلك يتسبب في إبطاء حركة الطعام في الأمعاء. و توجد بعض الطرق من أجل علاج الإمساك، أو الحد منه، و ذلك عبر الحرص على شرب كميات كافية من الماء، للحفاظ على رطوبة الجسم، و كذلك إتباع نظام غذائي غني بالألياف، و ممارسة بعض التمارين الرياضية.

8. نزيف خفيف :

يمكن أن تكون اعراض الحمل الاولى عبارة عن نزيف خفيف ، أو ما يسمى بنزيف الإنغراس، و الذي يكون على شكل تنقيط دموي ، حيث يمكن للمرأة الحامل ملاحظته بعد مرور حوالي الأسبوعين من بداية الحمل، و ذلك بسبب إلتصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم. كما يمكن أيضا ملاحظة بعض الإفرازات المهبلية المصاحبة لهذا النزيف الخفيف، و التي يكون لونها أبيض، و ذلك بسبب زيادة سماكة جدران المهبل.

9. الشعور بالتشنجات و المغص :

بمجرد وصول البويضة المخصبة إلى جدار الرحم والإلتصاق به، تبدأ غالبية علامات الحمل المبكرة بالظهور على المرأة الحامل، فمثلاً تبدأ بالشعور بتقلصات على مستوى البطن تشابه تلك التي تمر بها كل أتثى خلال الدورة الشهرية، الأمر الذي يجعل الخلط بينهما أمراً وارداً بسبب التشابه الكبير ما بين هذه الاعراض. و في العادة تكون هذه التشنجات خفيفة في المراحل الاولى من الحمل، ثم تختفي مع مرور الوقت، و يجدر بالذكر أنه في حالة ما كان الألم شديداً أو صاحبه نزيف حاد، أو أي أعراض أخرى تسبب القلق، يجب زيارة الطبيب في أقرب وقت ممكن.

10. الرغبة في تناول الأكل بكثرة :

تظهر زيادة الشهية، شأنها شأن أعراض الحمل المبكرة الأخرى، بسبب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل. كما أنه يمكن للمرأة أن تفضل بعض الأنواع المعينة من الطعام، و تجتنب أنواع أخرى التي قد تسبب لها غثياناً مزعجا في حالة ما قامت بأكلها أو اشتمت رائحتها. و تستمر المرأة في هذه الحالة طيلة شهور الحمل، و لكن قد تختفي، في غالب الأحيان مع نهاية الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، و لهذا فإنه يجب الحرص على تناول وجبات غذائية كاملة و صحية طيلة تلك الفترة من أجل الحفاظ على صحة الجنين و الأم.

  • متى تبدا اعراض الحمل بالظهور ؟ و ما هي نسب صدقها:

في غالب الأحيان تبدأ اعراض الحمل المبكر في الظهور أثناء الأسبوعين الأولين من الحمل ، و قد تتأخر لغايى الأسبوع الثالث، لكن و للأسف، فإنه رغم ظهور علامات الحمل ، التي أشرنا لها سابقاً، إلا أنها لا تعني بالضرورة حدوث الحمل ، لكنها قد تعني إقتراب بدء الدورة الشهرية ، أو قد تكون تحذيراً عن إمكانية الإصابة بمرض معين. كما أنه يمكن الحمل بدون ظهور كافة الأعراض السابقة.

و لكن في حالة تأخر الدورة الشهرية ، و ظهور بعض من الأعراض السابقة، يجب القيام بإختبار الحمل المنزلي، أو زيارة طبيب، ذلك ما سيعطيك المعلومة الأكيدة حول ما إن كنت حاملاً أو لا، و في حالة كان الإختبار إيجابياً، يجب عليكِ الحصول على الرعاية الخاصة بالنساء الحوامل.

  • علامات الحمل التي تظهر على جسد المرأة الحامل :

في المراحل الاولى من الحمل قد تلاحظ الحامل حدوث بعض التغيرات، و ظهور علامات الحمل على جسدها. و من أشهر هذه العلامات :

▪︎ ظهور الأوردة : أثناء الحمل تزداد عملية القلب، و كميات الدم في الجسم، من أجل تلبية إحتياجات الأم و الجنين، ذلك يتسبب في ظهور أوردة زرقاء على مستوى الساقين، و البطن، و الثدي، و مع مرور مدة الحمل تزداد هذه الأوردة وضوحا.
▪︎ تغيرات في البشرة : طيلة مدة الحمل تلاحظ المرأة الحامل تغير في بشرتها، حيث تصبح أكثر لمعاناً و نضارة.
▪︎ تغيرات على مستوى المهبل : حيث أنه في الحمل تصبح بطانة المهبل أقل حساسية، و أمثر سمكاً.

  • أهم العادات أثناء فترة الحمل :

طيلة فترة الحمل تتعرض المرأة إلى العديد من التغيرات على مستوى الجسم، و زيادة الوزن. لكن تظل أهم مرحلة في الحمل هي الثلث الأخير، إبتداءاً من الأسبوع السابع و العشرين من الحمل و حتى الولادة، حيث أنه في هذه المرحلة ينضج الجنين، و ينمو إستعداداً ليوم الولادة، و يعتبر الثلث الأخير من الحمل أحد أصعب الفترات، حيث يكون الجنين قد أصبح قادراً على التعرف على جسمه، و على رحمكِ، كما أنه يصبح قادراً على إستخدام حاسة السمع التي تمكنه من الإستجابة للموسيقى، الأمر الذي سيجعلكِ تشعرين بطفلك يتحرك ،و يركل بكثرة في هذه المدة، و قد تحصلين كذلك على خمس كيلوغرامات زائدة في الوزن، الأمر الذي يجعل الإنتباه إلى وضعية الجسم خلال النوم والجلوس أمراً مهماً، و ضرورياً للحفاظ على الجنين في صحة جيدة :

-> في حالة الجلوس : يجب عليك الجلوس بشكل مستقيم دائماً، و إستخدام كرسي يوفر دعما للظهر بشكل جيد، و ذلك لتجنب آلام الظهر، الناتجة عن زيادة الوزن، و كذلك عدم الراحة في منطقة الحوض. و يجدر بالذكر أنه يمكن إستخدام وسادة التدفئة، أو تناول مسكنات الآلام، مثل عقار الأسيتامينوفين، ذلك بعد مراجعة الطبيب من أجل تخفيف تلك الآلام.

-> في حالة النوم : فيما يتعلق بوضعية النوم، و حسب العديد من الدراسات الحديثة، فإن النوم على الظهر أثناء الثلث الاخير من الحمل يعرض الأمهات لوضع طفل متوفي بنسبة تتجاوز الضعف، حيث أن نسبة الإجهاض و فقدان الحمل ، في هذه الحالة، تزداد بمعدل 2،6 و هي ضعف النسبى في حالة مقارنتها بالنوم على أحد الجانبين. و بالتالي فإنه من أجل الحفاظ على الجنين ينصح بالنوم على الجانب الأيسر؛ و ذلك أيضا بهدف تقليل الضغط على الوريد، مما يعزز كفاءة الدورة الدموية، و يقلل من تورم الساقين، الأمر الذي يساعد على رفع نسبة الحصول على طفل في حالة صحية جيدة أثناء الولادة.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*