تغيرات الثدي في الأسبوع الأول من الحمل و طرق التخلص من الام


29/04/2021 0

أهم تغيرات الثدي في الأسبوع الأول من الحمل ابتداءا من الثلث الاول و الثاني الى الثلث الثالث من الحمل، اضافة الى شكل الحلمتين في بداية الحمل.

يعتبر الحمل من المحطات المهمة و الخاصة في حياة النساء ، حيث تحدث خلال فترة الحمل العديد من التغيرات الفسيولوجية و النفسية على المراة ، و يمكن ملاحظة هذه التغيرات بشكل واضح ، و تسمى هذه التغيرات في الغالب بـ : اعراض الحمل ، و من اهم اعراض الحمل الشائعة هي التغيرات على مستوى ثدي المراة الحامل.

في هذا المقال سنتحدث عن تغيرات الثدي في الأسبوع الأول من الحمل ابتداءا من الثلث الاول و الثاني الى الثلث الثالث من الحمل ، اضافة الى شكل الحلمتين في بداية الحمل و طرق التخلص من الم الثدي اثناء الحمل.

أهم تغيرات الثدي في الأسبوع الأول من الحمل ابتداءا من الثلث الاول و الثاني الى الثلث الثالث من الحمل، اضافة الى شكل الحلمتين في بداية الحمل

تغيرات الثدي في الأسبوع الأول من الحمل

1. تغيرات الثدي اثناء الثلث الاول من الحمل :

يعتبر الشعور بآلام في الثدي من علامات الحمل المبكرة ، حيث انه بدايةً تغيرات الثدي في الأسبوع الأول دليل على علامات الحمل ، حيت تبدأ المراة الحامل بالشعور ببعض الآلام في الثدي ، و يستمر هذا الشعور طيلة الثلث الاول من الحمل ؛ و يكون في الاساس بسبب التغيرات الهرمونية الكثيرة التي تحدث في جسم المراة الحامل. إقــرأ أيــضـا : اعراض الحمل المبكرة واهم علامات الحمل و فترة التبويض و اعراض التبويض.

يقوم الجسم بضخ كميات كبيرة من الدم في اتجاه الثدي خلال بداية فترة الحمل من اجل تجهيز الثدي للرضاعة الطبيعية ، هذا الامر يجعل الحامل تشعر بالحكة و تهيج الجلد في منطقة الثديين ، اضافةً الى الزيادة في حجمهما من خلال شكل الحلمتين في بداية الحمل ، كما تبدأ مع بداية فترة الحمل القنوات المسؤولة عن الغدد التي تنتج الحليب بالنمو.

2. تغيرات الثدي خلال الثلث الثاني من الحمل :

يبدأ الثلث الثاني من الحمل مع بداية الشهر الرابع من الحمل و الى غاية نهاية الشهر السادس من الحمل ، و خلال هذه المرحلة يطرأ على الثدي الكثير من التغيرات ، و التي نذكر من اهمها ما يلي :
– ظهور نتوءات الهالة : لا تسبب هذه النتوءات اي آلام ، و لكنها تحفز انتاج الثديين للحليب.
– لون الهالة يصبح اكثر سواداً : تظهر دائرة داكنة حول الحلمتين خلال هذه المرحلة من الحمل ، كما يزداد حجمها ثلاثة اضعاف.
– حدوث تسريب الحلمة : تبدأ بعض الافرازات من الحلمة تحدث خلال الشهر السادس من الحمل ، و يخرج سائل سميك اصفر من الحلمتين عند الضغط على الثديين او تحفيزهما. إقــرأ أيــضـا : أهم نصائح للحامل في الشهور الأولى وكل ما يجب تجنبه اثناء فترة الحمل.
– تكتل الثدي : تتشكل بعض التكتلات في الثدي و التي تكون بسبب : ورم لبني ، او الغدد اللمفاوية الحميدة ، و في هاتين الحالتين لا يكون هناك خطر على الحامل ، الا انه يجب ان تزور المراة الحامل الطبيب عند الشعور بتكتلات في الثدي من اجل التأكد من انها ليست اورام سرطانية.

3. تغييـرات الثـدي خلال الثلث الثالث من الحمل :

عند دخول الحمل شهوره الاخيرة تحدث بعض التغيرات الجديد على الثدي ، مثل :
– ظهور اثار التمدد : و ذلك بسبب النمو السريع للانسجة في الثديين.
– النمو المستمر : خلال الثلث الثالث من الحمل يبدأ شكل الحلمتين في بداية الحمل بالتحول، حيث يزداد حجم الثديين و وزنهما بشكل كبير و ملحوظ ، كما يبدأ اللبأ بالخروج بشكل منتظم من الثديين.

4. طرق التخلص من الم الحلمتين اثناء الحمل :

كما ذكرنا سابقا فان احد اهم اعراض الحمل هي الشعور بالالم في الثدي  وتغير في شكل الحلمتين في بداية الحمل، و هناك بعض الطرق الآمنة التي تساعد في تخفيف الم الثدي اثناء الحمل. إقــرأ أيــضـا : برنامج حساب التبويض ومراحل فترة التبويض و ايام التبويض و اعراض التبويض.

و من بين اهم هذه الطرق ما يلي :

    • استخدام حمالة صدر ذات حجم مناسب لمنطقة الصدر.
    • استعمال حمالات الصدر التي لها حمالات كتف عريضة.
    • غسل الثديين بشكل دوري بالماء الدافئ ، و تجفيفهما جيداً و بلطف بعد غسلهما.
    • استعمال حمالات الصدر القطنية.
    • تغيير حمالات الصدر بشكل يتناسب مع معدلات نمو الحلمتين خلال فترة الحمل.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments