تغيرات الثدي في الأسبوع الأول من الحمل و طرق التخلص من الام


29/04/2021 0

يعتبر الحمل من المحطات المهمة و الخاصة في حياة النساء ، حيث تحدث خلال فترة الحمل العديد من التغيرات الفسيولوجية و النفسية على المراة ، و يمكن ملاحظة هذه التغيرات بشكل واضح ، و تسمى هذه التغيرات في الغالب بـ : اعراض الحمل ، و من اهم اعراض الحمل الشائعة هي التغيرات على مستوى ثدي المراة الحامل ، في هذا المقال سنتحدث عن تغيرات الثدي في الأسبوع الأول من الحمل ابتداءا من الثلث الاول و الثاني الى الثلث الثالث من الحمل ، اضافة الى شكل الحلمتين في بداية الحمل و طرق التخلص من الم الثدي اثناء الحمل.

أهم تغيرات الثدي في الأسبوع الأول من الحمل ابتداءا من الثلث الاول و الثاني الى الثلث الثالث من الحمل، اضافة الى شكل الحلمتين في بداية الحمل

  • تغيرات الثدي في الأسبوع الأول من الحمل

1. تغيرات الثدي اثناء الثلث الاول من الحمل :

يعتبر الشعور بآلام في الثدي من علامات الحمل المبكرة ، حيث انه بدايةً تغيرات الثدي في الأسبوع الأول دليل على علامات الحمل ، حيت تبدأ المراة الحامل بالشعور ببعض الآلام في الثدي ، و يستمر هذا الشعور طيلة الثلث الاول من الحمل ؛ و يكون في الاساس بسبب التغيرات الهرمونية الكثيرة التي تحدث في جسم المراة الحامل. إقــرأ أيــضـا : اعراض الحمل المبكرة واهم علامات الحمل و فترة التبويض و اعراض التبويض.

يقوم الجسم بضخ كميات كبيرة من الدم في اتجاه الثدي خلال بداية فترة الحمل من اجل تجهيز الثدي للرضاعة الطبيعية ، هذا الامر يجعل الحامل تشعر بالحكة و تهيج الجلد في منطقة الثديين ، اضافةً الى الزيادة في حجمهما من خلال شكل الحلمتين في بداية الحمل ، كما تبدأ مع بداية فترة الحمل القنوات المسؤولة عن الغدد التي تنتج الحليب بالنمو.

2. تغيرات الثدي خلال الثلث الثاني من الحمل :

يبدأ الثلث الثاني من الحمل مع بداية الشهر الرابع من الحمل و الى غاية نهاية الشهر السادس من الحمل ، و خلال هذه المرحلة يطرأ على الثدي الكثير من التغيرات ، و التي نذكر من اهمها ما يلي :
– ظهور نتوءات الهالة : لا تسبب هذه النتوءات اي آلام ، و لكنها تحفز انتاج الثديين للحليب.
– لون الهالة يصبح اكثر سواداً : تظهر دائرة داكنة حول الحلمتين خلال هذه المرحلة من الحمل ، كما يزداد حجمها ثلاثة اضعاف.
– حدوث تسريب الحلمة : تبدأ بعض الافرازات من الحلمة تحدث خلال الشهر السادس من الحمل ، و يخرج سائل سميك اصفر من الحلمتين عند الضغط على الثديين او تحفيزهما. إقــرأ أيــضـا : أهم نصائح للحامل في الشهور الأولى وكل ما يجب تجنبه اثناء فترة الحمل.
– تكتل الثدي : تتشكل بعض التكتلات في الثدي و التي تكون بسبب : ورم لبني ، او الغدد اللمفاوية الحميدة ، و في هاتين الحالتين لا يكون هناك خطر على الحامل ، الا انه يجب ان تزور المراة الحامل الطبيب عند الشعور بتكتلات في الثدي من اجل التأكد من انها ليست اورام سرطانية.

3. تغييـرات الثـدي خلال الثلث الثالث من الحمل :

عند دخول الحمل شهوره الاخيرة تحدث بعض التغيرات الجديد على الثدي ، مثل :
– ظهور اثار التمدد : و ذلك بسبب النمو السريع للانسجة في الثديين.
– النمو المستمر : خلال الثلث الثالث من الحمل يبدأ شكل الحلمتين في بداية الحمل بالتحول، حيث يزداد حجم الثديين و وزنهما بشكل كبير و ملحوظ ، كما يبدأ اللبأ بالخروج بشكل منتظم من الثديين.

4. طرق التخلص من الم الحلمتين اثناء الحمل :

كما ذكرنا سابقا فان احد اهم اعراض الحمل هي الشعور بالالم في الثدي  وتغير في شكل الحلمتين في بداية الحمل، و هناك بعض الطرق الآمنة التي تساعد في تخفيف الم الثدي اثناء الحمل. إقــرأ أيــضـا : برنامج حساب التبويض ومراحل فترة التبويض و ايام التبويض و اعراض التبويض.

و من بين اهم هذه الطرق ما يلي :

    • استخدام حمالة صدر ذات حجم مناسب لمنطقة الصدر.
    • استعمال حمالات الصدر التي لها حمالات كتف عريضة.
    • غسل الثديين بشكل دوري بالماء الدافئ ، و تجفيفهما جيداً و بلطف بعد غسلهما.
    • استعمال حمالات الصدر القطنية.
    • تغيير حمالات الصدر بشكل يتناسب مع معدلات نمو الحلمتين خلال فترة الحمل.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*