تجربتي مع الحمل خارج الرحم واعراضه وأسبابه وطرق علاج الحمل خارج الرحم


26/11/2020 0

سنقوم في هذا المقال بالحديث عن تجربتي مع الحمل خارج الرحم وعن اعراض الحمل خارج الرحم ، و سنتحدث أيضا عن مخاطر و اسباب الحمل المنتبذ ، لنختم في الاخير بطرق علاج الحمل خارج الرحم.

يعد الحمل أحد أحلام الأزواج من أجل تأسيس عائلة و الشعور بإحساس الامومة و الأبوة بالنسبة للزوجين، الا انه في بعض الحالات يحدث خلل عند نقل البويضة التي تم تخصيبها من طرف الحيوان المنوي خلال ايام الاباضة من قناة فالوب الى رحم المرأة، مما يتسبب في حدوث ما يسمى ب الحمل خارج الرحم ، و تكون هذه الحالة ذات خطر كبير على صحة الام.

تجربتي مع الحمل خارج الرحم واعراضه وأسبابها وطرق علاج الحمل خارج الرحم

  • تجربتي مع الحمل خارج الرحم

1- الحمل خارج الرحم :

في بعض الأحيان تفشل البويضة المخصبة في الانتقال من قناة فالوب الى رحم الام، مما يسبب نمو هذه البويضة المخصبة خارج تجويف الرحم ؛ و هذا ما يسمى بـ الحمل خارج الرحم او الحمل المنتبذ . و غالباً ما يتم تحديد ما اذا كان الحمل خارج الرحم في الأسابيع الاولى من فترة الحمل ، الا انه في حالات أخرى قد لا تظهر اي اعراض حمل على المرأة و لن تشعر حتى انها حامل. و يجدر بالذكر ان الجنين لا يستطيع البقاء على قيد الحياة خلال الحمل المنتبذ، و ذلك لصعوبة تكونه و تطوره بشكل طبيعي، الا ان حدوث الحمل خارج الرحم لا يعتبر دليلا على عدم قدرة المرأة بالحمل بشكل طبيعي مرة اخرى.

2- اعراض الحمل خارج الرحم :

كما هو معروف، فإنه خلال فترة الحمل تظهر على المرأة العديد من علامات الحمل الطبيعية و التي تبشر الزوجين بقرب زيادة فرد في عائلتهما، الا ان اعراض الحمل خارج الرحم تكون مختلفة بشكل كبير عن علامات الحمل الطبيعية ، و من بين اهم هذه العلامات ما يلي :
– الشعور بآلام كبيرة في منطقة الرحم.
– حدوث نزيف خفيف من منطقة المهبل.
– الشعور بآلام في جانب واحد من الجسد.
– الاحساس بالغثيان و الرغبة في التقيؤ.
– الاحساس بالدوخة .
– الاحساس بالألم في : الرقبة، و الكتفين، و فتحة الشرج.

و في بعض الحالات يكون قد حدث تمزق على مستوى قناة فالوب، الامر الذي سيسبب آلام حادة للمرأة الحامل و نزيف قد يؤدي الى اغماء، و في هذه الحالة يجب الذهاب الى المستشفى بأقصى سرعة من اجل علاج النزيف و الحفاظ على فرص الخصوبة و حدوث الحمل في المستقبل سواء الحمل خارج الرحم او الحمل العادي.

3- اسباب الحمل المنتبذ :

تتعدد الأسباب التي تؤدي الى حدوث الحمل خارج الرحم ، و لعل احد اشهر هذه الاسباب هو تلف قناة فالوب ؛ حيث لا تسمح للبويضة المخصبة بالوصول الى الرحم ، مما يؤدي الى التصاقها و نموها خارج الرحم. كما ان هناك اسباب اخرى لحصول الحمل خارج الرحم ، و من أهمها ما يلي :
– المعاناة من مرض التهاب الحوض.
– عمليات التوسيع و الكحت.
– المعاناة من الالتصاقات الرحمية.
كما يمكن معرفة ما اذا كانت المرأة تعاني من الحمل خارج الرحم في المستشفى عن طريق القيام بالفحوصات التالية :
– فحص الحوض.
– اختبار الحمل .
– فحص بالموجات الفوق صوتية.

4- طرق علاج الحمل المنتبذ :

يكون في الغالب امر تحديد طريقة علاج الحمل خارج الرحم بيد الطبيب، حيث بمجرد التأكد من انه هناك حمل خارج الرحم يكون الطبيب بين اختيارين :
– في حالة وجود تمزق في البوق : في هذه الحالة تجرى عملية جراحية طارئة من أجل العمل على وقف النزيف، و في بعض الحالات قد يكون الضرر كبيراً لدرجة ان الطبيب يقوم بإزالة المبيض.
– في حالة عدم وجود تمزق في البوق : في هذه الحالة، و عندما يكون الحمل في أشهره الاولى، فإن الطبيب اما يقوم بإزالة الجنين عن طريق جراحة المنظار، او فقط يقوم بوصف ادوية من اجل وقف تطور انسجة الحمل.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*