برنامج حساب التبويض ومراحل فترة التبويض و ايام التبويض و اعراض التبويض


27/08/2020 0

في مقالنا هذا سوف نقدم لكم برنامج حساب التبويض الأوتوماتيكي ومراحل فترة التبويض و طريقة حساب ايام التبويض ، بالإضافة الى اعراض التبويض و علامات حدوث التبويض عند المرأة ، وخصوصا علامات التبويض الأكيدة للحمل ، بالإضافة الى معلومات عامة حول فترة التبويض و علامات نزول البويضة.

برنامج حساب التبويض ومراحل فترة التبويض و ايام التبويض و اعراض التبويض

تمر على جميع النساء بعد البلوغ فترة تسمى ب : فترة التبويض ، حيث يتم خلال هذه الفترة نزول البويضة من أحد المبيضين، في إتجاه الرحم عبر قناة فالوب، و تكون البويضة الناضجة في حالة تسمح بوقوع التخصيب عن طريق حيوان منوي خلال ايام التبويض. و تكون هذه العملية بشكل دوري، حيث ينتج أحد المبيضين بويضة ناضجة خلال فترة التبويض ، و يتم في نفس الفترة زيادة في سمك جدار الرحم و ذلك تحضيراً لحصول التخصيب و بالتالي بداية الحمل، و في حالة عدم حصول التخصيب بسبب غياب الحيونات المنوية، فإن البويضة تموت و بالتالي تكون بمثابة إعلان عن بداية الدورة الشهرية الجديدة و نزول دم الحيض لدى المرأة. وسوف نقدم لكم في هذا المقال اداة برنامج حساب التبويض الرائعة والدقيقة من أجل حساب الحمل وموعد الولادة.

  • برنامج حساب التبويض الأوتوماتيكي  :

*) أداة حساب الحمل ووقت التبويض – حاسبة الحمل :

إضغط هنا

  • مراحل فترة التبويض :

تنقسم فترة التبويض الى مرحلتين أساسيتين، و لكل واحدة منهما خصائصها.

*) المرحلة الأولى من فترة ايام التبويض :

تبدأ هذه المرحلة من فترة التبويض في اليوم الأول من الدورة الشهرية لدى المرأة، و تمتد حتى يوم الاباضة ، و تكون مدته مختلفة من إمرأة لأخرى، حيث يمكن أن تمون هذه المدة ما بين 7 و 15 يوماً؛ على حسب المرأة و فترة دورتها الشهرية.

*) المرحلة الثانية من فترة الاباضة :

تكون هذه المرحلة من ايام التبويض في الأيام ما بين يوم الاباضة و اول ايام بداية الدورة الشهرية المقبلة، و تكون مدة هذه المرحلة في العادة ما بين 12 و 16 يوماً، ابتداءاً من يوم الاباضة.

كما يمكن لبعض التأثيرات الخارجية التأثير على فترة كل مرحلة من مراحل ايام التبويض ، و من أهم هذه العوامل الخارجية : الإجهاد و المرض.

  • طريقة حساب ايام التبويض :

من أجل حساب ايام التبويض يجب أولاً تحديد مدة الدورة الشهرية لدى المرأة، و المعروف على الدورة الشهرية تكون مدتها هي المدة الفاصلة بين أول ايام نزول دم الحيض في الدورة السابقة و اليوم الأول من الدورة القادمة، و تكون في غالب الأحيان تمتد لمدة ما بين : 28 و 32 يوماً، لكن هذا لا يمنع أن لدى بعض النساء تكون مدة الدورة الشهرية أطول أو أقصر من تلك المدة.

تحدث عملية التبويض بعد الدورة الشهرية لدى أغلب النساء بعد مرور ما بين 11 يوماً و 21 يوماً من بداية الدورة الشهرية، أي بعد اول ايام نزول دم الحيض.

يمكن تحديد فترة التبويض عن طريق زيادة 14 يوماً على أول أيام الدورة الشهرية، أو بطرح 12 إلى 16 يوما من تاريخ بداية الدورة الشهرية القادمة المرتقب. و تكون المرأة خلال فترة التبويض في أعلى نسب الخصوبة، و بالتالي تكون فرص حدوث الحمل مرتفعة بشكل كبير.

  • اعراض التبويض و علاماته :

*) أعراض التبويض المؤديه للحمل :

تتزامن فترة التبويض مع ظهور بعض العلامات التي يمكن من خلالها استنتاج بداية فترة التبويض.
و من أهم أعراض التبويض ما يلي :

– ارتفاع حرارة الجسم الأساسية بمعدل ما بين 0.5 و 1 درجة مئوية، و يمكن حسابها بإستخدام ميزان الحرارة كل يوم قبل مغادرة فراش النوم.
– التغير على مستوى افرازات عنق الرحم ، و تصبح مشابهة لبياض البيض.
– الإحساس ببعض الآلام و التشنجات الطفيفة.
– طهور انتفاخ طفيف على مستوى البطن.
– في بعض الحالات يمكن ملاحظة ظهور بعض القطرات من الدم.

  • معلومات عامة حول فترة التبويض :

– تتأثر فترة التبويض بالإجهاد و المرض.
– بعد نزول البويضة من الرحم تكون صالحة للتخصيب لمدة تتراوح بين 12 ساعة و 24 ساعة، و يتم نزول بويضة واحدة كل شهر من أحد المبيضين في إتجاه الرحم.
– تستطيع الحيوانات المنوية العيش في الجهاز التناسلي للمرأة لمدة خمسة أيام تقريبا.
– يمكن نزول دم الحيض رغم عدم حدوث عملية التبويض.
– في حالة عدم تخصيب البويضة، فإنها تموت و تمتصها بطانة الرحم الذي يتخلص منها في ما بعد على شكل دم الحيض.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*