الم الظهر في الشهر التاسع هل هو طبيعي او يشكل خطر للحامل


19/07/2021 1

إليك اسباب الم الظهر في الشهر التاسع من الحمل، وهل يجب زيارة الطبيب بسبب وجع الظهر للحامل للتخفيف من ألم أسفل الظهر للحامل في الشهور الأولى.

عند اقتراب موعد الولادة المرتقب تظهر العديد من اعراض الحمل المتأخرة على المراة الحامل ، حيث تعاني الحامل من الشعور بالم في الحوض ، و آلام في المعدة ، و كذلك الأرق. و لعلّ اشهر اعراض الحمل خلال الشهر التاسع من الحمل هو الم الظهر و ألم أسفل البطن.

في هذا المقال سنقوم بالحديث عن اسباب الم الظهر في الشهر التاسع من الحمل ، و متى يجب زيارة الطبيب بسبب وجع الظهر للحامل في الشهر التاسع خلال فترة الحمل ، و ايضاً بعض النصائح من اجل التخفيف من ألم أسفل الظهر للحامل في الشهر التاسع.

إقــرأ أيــضـا : كل يخص الحمل ومشاكله وعلاجه و طرق الحمل السرع.

إليك اسباب الم الظهر في الشهر التاسع من الحمل ، وهل يجب زيارة الطبيب بسبب وجع الظهر للحامل للتخفيف من ألم أسفل الظهر للحامل في الشهور الأولى

الم الظهر في الشهر التاسع

يشهد الجنين في الشهر التاسع من الحمل تطورًا كبيرًا في الجسم والدماغ. يصبح الجنين يشبه الطفل الصغير الذي يتوقع الولادة، ويصلح الجنين الجزئية الجهاز العصبي والعضلي. تطورت الأعصاب الهضمية وتحسنت الدورة الدموية، كذلك يتطور الجهاز التنفسي الجنين في هذا الشهر.

الجنين يصبح قادر على التحدث والاستجابة للضجيج الخارجي. يجب على الأم الذكية الحرص على الرعاية الصحية الجيدة والاستمرار في التعليمات الطبية الخاصة بها، لضمان الولادة السليمة للطفل.

اسباب الم الظهر في الشهر التاسع من الحمل :

طيلة فترة الحمل الطويلة تعاني المراة الحامل من العديد من التغيرات ، مما يجعلها عرضة الى الشعور باعراض مختلفة طيلة اشهر الحمل ، كما تختلف حدة اعراض الحمل هذه من شهر لآخر. و احد اعراض الحمل المنتشرة بكثرة هو الشعور بالام في اسفل الظهر في بداية و نهاية الحمل ، و في الغالب ما يكون السبب في ذلك هو احد الاسباب التالية :

– التغيرات الهرمونية : خلال الشهر التاسع من الحمل ترتفع نسبة الافرازات الهرمونية التي تساعد على ارخاء اربطة الرحم و العضلات و ذلك من اجل المساعدة على الولادة ، الأمر الذي قد يتسبب في الشعور بآلام في اسفل الظهر بالنسبة للمراة الحامل. إقــرأ أيــضـا : كل يخص الحمل ومشاكله وعلاجه و طرق الحمل السرع.

– الزيادة في الوزن : تكتسب المراة الحامل وزناً اضافياً طيلة فترة الحمل ، هذا بالاضافة الى وزن الحنين الذي يصبح كامل النمو و جاهزاً للولادة خلال الشهر التاسع من الحمل ، كل هذا يسبب زيادة الضغط على الظهر الامر الذي يؤدي الى شعور الحامل بآلام في الظهر.

 

-> متى يجب زيارة الطبيب بسبب وجع الظهر للحامل في الشهر التاسع :

بالرغم من ان وجع الظهر للحامل في الشهر التاسع هو امر عادي و لا يستدعي القلق ، الا انه في بعض الحالات يستدعي زيارة الطبيب من اجل التأكد من عدم وجود اي خطر يهدد صحة الحمل او صحة الجنين. إقــرأ أيــضـا : الة حاسبة الحمل بالهجري والميلادي و موعد الولادة المتوقع ومراحل تكون الجنين ونوع الجنين.

لهذا فإن المراة الحامل يجب ان تزور الطبيب بشكل عاجل في حالة ارتبط ظهور آلام الظهر والبطن مع ظهور احد الاعراض التالية :

    • الاحساس بآلام شديدة و حادة في الظهر.
    • الاحساس بآلام في اسفل الظهر بسبب تقلصات تأتي و تذهب بشكل مفاجئ.
    • الشعور بصعوبة التحرك عند المشي ، او عند النهوض.

و قد تكون هذه الاعراض دليلاً على وجود مشكل يهدد صحة الام و الحنين ، كما يمكن ان يكون دليلاً على اقتراب موعد الولادة المرتقب و الدخول في المخاض ، و بالتالي يطلق على هذا الالم : الم ظهر المخاض ، و لهذا يجب زيارة الطبيب من اجل التأكد من السبب وراء هذه الآلام.

 

كيفية التخلص من وجع الظهر للحامل :

بسبب كون الشعور بألم اسفل الظهر خلال الشهر التاسع من الحمل هو امر عادي و منتشر ، هناك بعض النصائح التي تساعد على التخفيف من الشعور بهذا الألم ، لكن يجدر بالذكر ان القيام بأحد هذه النصائح يجب ان لا يتنافى مع نصائح الطبيب ، و ان لا يشكل اي عائق في الخطة العلاجية التي وصفها الطبيب للمراة الحامل.

و من بين اهم هذه النصائح ما يلي :

    • القيام بتمارين رياضية منخفضة المستوى : لكن يجب استشارة الطبيب قبل البدأ بالقيام باي تمرين ، و من بين هذه التمارين : اليوغا ، البيلاتس …
    • القيام بالتدليك : حيث سيساعد ذلك على تخفيف ألم الظهر ، لكن يجب ان يتم التدليك عبر الطريقة الصحيحة.
    • ارتداء الاحذية المريحة و تجنب الكعب العالي .
    • عند رفع الاشياء يجب ثني الركبتين مع الحفاظ على استقامة الطهر.
    • استعمال وسادات الحمل.
    • الحرص على الجلوس بطريقة صحيحة.

5 1 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
1 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
najib
najib
2 شهور

شكرا