الم الظهر في الشهر التاسع هل هو طبيعي او يشكل خطر للحامل


19/07/2021 0

عند اقتراب موعد الولادة المرتقب تظهر العديد من اعراض الحمل المتأخرة على المراة الحامل ، حيث تعاني الحامل من الشعور بالم في الحوض ، و آلام في المعدة ، و كذلك الأرق. و لعلّ اشهر اعراض الحمل خلال الشهر التاسع من الحمل هو الم الظهر و ألم أسفل البطن ، و في هذا المقال سنقوم بالحديث عن اسباب الم الظهر في الشهر التاسع من الحمل ، و متى يجب زيارة الطبيب بسبب وجع الظهر للحامل في الشهر التاسع خلال فترة الحمل ، و ايضاً بعض النصائح من اجل التخفيف من ألم أسفل الظهر للحامل في الشهر التاسع.

إليك اسباب الم الظهر في الشهر التاسع من الحمل ، وهل يجب زيارة الطبيب بسبب وجع الظهر للحامل للتخفيف من ألم أسفل الظهر للحامل في الشهور الأولى
إليك اسباب الم الظهر في الشهر التاسع من الحمل ، وهل يجب زيارة الطبيب بسبب وجع الظهر للحامل للتخفيف من ألم أسفل الظهر للحامل في الشهور الأولى
  • الم الظهر في الشهر التاسع

-> اسباب الم الظهر في الشهر التاسع من الحمل :

طيلة فترة الحمل الطويلة تعاني المراة الحامل من العديد من التغيرات ، مما يجعلها عرضة الى الشعور باعراض مختلفة طيلة اشهر الحمل ، كما تختلف حدة اعراض الحمل هذه من شهر لآخر. و احد اعراض الحمل المنتشرة بكثرة هو الشعور بالام في اسفل الظهر في بداية و نهاية الحمل ، و في الغالب ما يكون السبب في ذلك هو احد الاسباب التالية :

– التغيرات الهرمونية : خلال الشهر التاسع من الحمل ترتفع نسبة الافرازات الهرمونية التي تساعد على ارخاء اربطة الرحم و العضلات و ذلك من اجل المساعدة على الولادة ، الأمر الذي قد يتسبب في الشعور بآلام في اسفل الظهر بالنسبة للمراة الحامل. إقــرأ أيــضـا : كل يخص الحمل ومشاكله وعلاجه و طرق الحمل السرع.

– الزيادة في الوزن : تكتسب المراة الحامل وزناً اضافياً طيلة فترة الحمل ، هذا بالاضافة الى وزن الحنين الذي يصبح كامل النمو و جاهزاً للولادة خلال الشهر التاسع من الحمل ، كل هذا يسبب زيادة الضغط على الظهر الامر الذي يؤدي الى شعور الحامل بآلام في الظهر.

-> متى يجب زيارة الطبيب بسبب وجع الظهر للحامل في الشهر التاسع :

بالرغم من ان وجع الظهر للحامل في الشهر التاسع هو امر عادي و لا يستدعي القلق ، الا انه في بعض الحالات يستدعي زيارة الطبيب من اجل التأكد من عدم وجود اي خطر يهدد صحة الحمل او صحة الجنين. إقــرأ أيــضـا : الة حاسبة الحمل بالهجري والميلادي و موعد الولادة المتوقع ومراحل تكون الجنين ونوع الجنين.

لهذا فإن المراة الحامل يجب ان تزور الطبيب بشكل عاجل في حالة ارتبط ظهور آلام الظهر والبطن مع ظهور احد الاعراض التالية :

    • الاحساس بآلام شديدة و حادة في الظهر.
    • الاحساس بآلام في اسفل الظهر بسبب تقلصات تأتي و تذهب بشكل مفاجئ.
    • الشعور بصعوبة التحرك عند المشي ، او عند النهوض.

و قد تكون هذه الاعراض دليلاً على وجود مشكل يهدد صحة الام و الحنين ، كما يمكن ان يكون دليلاً على اقتراب موعد الولادة المرتقب و الدخول في المخاض ، و بالتالي يطلق على هذا الالم : الم ظهر المخاض ، و لهذا يجب زيارة الطبيب من اجل التأكد من السبب وراء هذه الآلام.

->  كيفية التخلص من وجع الظهر للحامل :

بسبب كون الشعور بألم اسفل الظهر خلال الشهر التاسع من الحمل هو امر عادي و منتشر ، هناك بعض النصائح التي تساعد على التخفيف من الشعور بهذا الألم ، لكن يجدر بالذكر ان القيام بأحد هذه النصائح يجب ان لا يتنافى مع نصائح الطبيب ، و ان لا يشكل اي عائق في الخطة العلاجية التي وصفها الطبيب للمراة الحامل.

و من بين اهم هذه النصائح ما يلي :

    • القيام بتمارين رياضية منخفضة المستوى : لكن يجب استشارة الطبيب قبل البدأ بالقيام باي تمرين ، و من بين هذه التمارين : اليوغا ، البيلاتس …
    • القيام بالتدليك : حيث سيساعد ذلك على تخفيف ألم الظهر ، لكن يجب ان يتم التدليك عبر الطريقة الصحيحة.
    • ارتداء الاحذية المريحة و تجنب الكعب العالي .
    • عند رفع الاشياء يجب ثني الركبتين مع الحفاظ على استقامة الطهر.
    • استعمال وسادات الحمل.
    • الحرص على الجلوس بطريقة صحيحة.

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*