الشهر التاسع من الحمل للبكر | كيفية الحفاظ على صحتك في نهاية الحمل


31/01/2021 0

بعد مرور فترة الحمل بسلام و اقتراب موعد الولادة المرتقب يجب على المرأة الحامل ان تعتني أكثر بصحتها و صحة جنينها من أجل ان لا تحدث اي مفاجئة في المرحلة الأخيرة من الحمل ، حيث تكون الأم في حاجة الى العناية الصحية و الحصول على فترات كافية من الراحة و الابتعاد عن الاجهاد. و في هذا المقال سنقوم بالحديث عن بعض النصائح للحامل في نهاية الشهر التاسع من الحمل للبكر من اجل ان تكون الولادة سليمة، وسنتحدث أيضا عن كيفية الحفاظ على صحتك في نهاية الحمل.

الشهر التاسع من الحمل للبكر

1 – نصائح للحامل في الشهر التاسع من الحمل للبكر :

يجب على المرأة الحامل ان تعتني بنفسها بشكل جيد خلال الأشهر الأخيرة، خصوصا في الشهر التاسع من الحمل ، كما يجب عليها اتباع نظام غذائي صحي و سليم من اجل ان لا يحدث اي شيء سلبي يؤثر على صحة المرأة الحامل، او على عملية الولادة بالنسبة للجنين. و من بين اهم ما يجب على المرأة الحامل فعله هو ما يلي :

– اجتناب النوم على الظهر : بسبب ثقل الجنين ، و ما يسببه من تأثير على رحم الأم، الأمر الذي قد يتسبب في تقليص تدفق الدم الى الجنين و الرحم ، لهذا فإن غالبية الأخصائيين ينصحون النساء الحوامل بتجنب النوم على الظهر في أشهر الحمل الأخيرة، حيث يستحسن ان تقوم المرأة الحامل بالنوم على الجانب الأيسر ؛ و ذلك بسبب ان الرحم يميل الى الجهة اليمنى بشكل طبيعي خلال فترة الحمل ، الأمر الذي سيساعد على تدفق الدم بشكل جيد، و يقلص من فرص حدوث المضاعفات السلبية لنقصان تدفق الدم.

– اجتناب السفر لمسافات طويلة : عند بداية الثلث الثالث من الحمل ، اي الثلاث أشهر الأخيرة من الحمل ، يجب على الحامل تجنب السفر لمسافات طويلة ؛ مهما اختلفت وسيلة النقل : سيارة ، طيارة … و لكن في حالة اضطرارية يجب على المرأة الحامل ان تقوم بتمديد ارجلها خلال الرحلة، او القيام بالمشي بعد مدة ساعتين من السفر. و من اهم الأضرار للسفر بالنسبة للمرأة الحامل : الاصابة بالالتهابات، حدوث جلطة دموية، امكانية حدوث اجهاض.

– متابعة حركة الجنين : ومن اهم نصائح للحامل هي متابعة حركة الجنين خلال الحمل هو امر ضروري جداً بالنسبة للأم، و خاصةً في الشهر التاسع من الحمل ، حيث يمكن للأم معرفة نمط نوم و استيقاظ الجنين، بالاضافة الى معرفة نظام الجنين الخاص به، حيث سيمكن هذا التتبع من مساعدة الطبيب اثناء المخاض، اذ انه في حالة ظهور تغير في نمط الجنين المعتاد يجب على المرأة الحامل ان تعلم الطبيب فوراً.

2 – كيفية الحفاظ على صحة الحامل في نهاية الحمل :

يمكن للمرأة الحامل ان تقوم بتتبع العديد من النصائح التي من شأنها ان تحافظ على صحتها خلال اشهر الحمل الأخيرة و التي ستساعدها في استقبال جنينها بشكل طبيعي و بصحة جيدة، و من بين اهم نصائح للمراة الحامل في الشهر التاسع :
– الحصول على فترات راحة، خاصةً في حالة الشعور بالتعب.
– اتباع نظام غذائي صحي غني بالبروتينات و الفيتامينات و الألياف.
– الحرص على المشي و ممارسة بعض الانشطة الرياضية الخفيفة بشكل مستمر.
– ومن أهم نصائح للحامل هي زيارة الطبيب بصفة منتظمة، او في حالة حدوث اي افرازات غير طبيعية او الشهور بألم.
– الحرص على قياس ضغط الدم بصفة مستمرة.
– الابتعاد عن مسببات التوتر و القلق، و الحرص على العناية بالصحة النفسية للمرأة الحامل.
– حساب الحمل من اجل تتبع تطور الجنين مع الوقت.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*