اعراض تؤكد وجود حمل و نصائح لحدوث حمل سريع


07/11/2020 0

في هذا المقال سوف نقدم لكم اعراض تؤكد وجود حمل والتي تعتبر علامات الحمل المبكرة بالإضافة الى نصائح لحدوث حمل سريع واهم اعراض الحمل المبكر.

من المعروف ان فترة الحمل تمتد لتسعة اشهر في الغالب، حيث تبدأ منذ ايام الاباضة حين يقوم الحيوان المنوي بتخصيب البويضة الناضجة المحررة داخل رحم المرأة، لتنغرس داخله و تمر بعد ذلك من العديد من مراحل التطور و الانقسامات حتى تصبح جنين كامل، و بالتالي تظهر العديد من اعراض الحمل على المرأة في بداية هذه الرحلة.

و تكون أول اعراض الحمل هي غياب الدورة الشهرية لدى المرأة، كما يضاف الى علامات الحمل هاته علامات احرى تظهر على جسم المرأة بسبب التغيرات الهرمونية الكبيرة التي تطرأ خلال فترة الحمل.

كما أن فترة الحمل و التي تكون في الغالب ما بين 40 و 42 أسبوع، تقسم الى ثلاثة اقسام، كل قسم يمتد لفترة ثلاثة اشهر.

وفي هذا المقال سوف نقدم لكم اعراض تؤكد وجود حمل والتي تعتبر علامات الحمل المبكرة بالإضافة الى نصائح لحدوث حمل سريع.

اعراض تؤكد وجود حمل و نصائح لحدوث حمل سريع

اعراض تؤكد وجود حمل

خلال ايام الحمل تظهر على المرأة الحامل الكثير من علامات الحمل و التي ترتبط بنسب الهرمونات في جسم المرأة التي تتغير بشكل كبير خلال هذه الفترة ، و من بين اهم اعراض الحمل ما يلي :

– انقطاع الدورة الشهرية : في غالب الأحيان فإن غياب الدورة الشهرية بالنسبة للمرأة التي تكون في سن الانجاب لمدة تتراوح بين اسبوع او اكثر هي بسبب حدوث الحمل ، و هي أحد أشهر العلامات التي اعراض تؤكد وجود حمل ، الا انها لا تكون حاسمة، خاصة اذا ما كانت المرأة تعاني من مشكلة صحية معينة او كانت دورتها الشهرية غير منتظمة.

– الاحساس بالغثيان : رغم ما يسببه الغثيان من ازعاج و عدم الراحة للمرأة الحامل الا انه من اعراض الحمل التي تظهر بعد مرور شهرة على بداية فترة الحمل ، و يكون مصحوبا في الغالب بالتقيؤ خاصة خلال الفترات الصباحية ، و يكون في الاساس بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة الحامل.

– زيادة الرغبة في التبول : بسبب تزايد كميات الدم في جسم المرأة خلال ايام الحمل تقوم الكليتين بطرح سوائل زائدة داخل المثانة مما يتسبب في زيادة الرغبة في التبول لدى المرأة الحامل بالمقارنة مع الايام العادية.

– انتفاخ الثدي : كذلك بسبب التغيرات الهرمونية العديدة التي تحدث في جسم المرأة الحامل هي التي تتسبب في شعور المرأة بألم على مستوى الثديين، كما يمكنها ملاحظة حدوث بعض الانتفاخ الخفيف، و هي أحد اعراض الحمل المبكرة ، لكن في الغالب يختفي هذا الآلام بعد مرور بعض الاسابيع من فترة الحمل.

 

توجد العديد من الأعراض التي قد تشير إلى وجود الحمل، وهي كالتالي:

  1. تأخر الدورة الشهرية: إذا كنت تلاحظ أن دورتك الشهرية قد تأخرت، فقد يكون هذا علامة على وجود الحمل.
  2. زيادة حجم الثدي: قد تشعر المرأة بأن ثدييها أكبر من المعتاد وأكثر حساسية وتورمًا.
  3. الغثيان والتقيؤ: قد يعاني البعض من الغثيان والتقيؤ في الأسابيع الأولى من الحمل، وخاصة في الصباح.
  4. الإجهاض الحملي: قد تشعر بألم في منطقة الحوض أو في أسفل الظهر، وهذا قد يكون علامة على وجود إجهاض حملي.
  5. الارتفاع في درجة الحرارة الجسمانية: قد تشعر بزيادة في درجة حرارة جسمك، وهذا يعد أحد العلامات التي قد تشير إلى الحمل.
  6. تغيير المزاج: قد تشعر بتقلبات في المزاج والشعور بالعصبية أو الحساسية بشكل أكبر من المعتاد.
  7. الشعور بالتعب والإرهاق: قد تشعر بالتعب والإرهاق بشكل أكبر من المعتاد.

يجب الانتباه إلى أن هذه الأعراض يمكن أن تكون متعلقة بحمل أو بأسباب أخرى، ولا يمكن الاعتماد عليها فقط لتشخيص الحمل. يجب القيام بفحص حمل منزلي أو زيارة الطبيب لتأكيد وجود الحمل.

 

نصائح لحدوث حمل سريع

بعد ان تعرفنا على الاعراض التي تؤكد وجود الحمل، يجب التعرف الان على متى يحدث الحمل او أفضل وقت لحدوث الحمل ، لهذا يجب علينا أولا رفع فرص لحدوث حمل سريع ، وأولهم يجب على الزوجين ان يقوما بالعلاقة الزوجية خلال فترة الخصوبة ، و التي تكون خلال ايام التبويض ، و تكون المرأة خلال ايام الاباضة اكثر خصوبة و قابلية من اجل حدوث الحمل السريع ، و يمكن اتباع النصائح التالية من اجل تحديد فترة التبويض و زيادة نسبة حدوث الحمل الناجح :

– القيام بإختبار التبويض : و يكون هذا الجهاز متوفرا في الصيدليات و يشبه الى حد كبير اختبار الحمل المنزلي ، و يساهم بشكل كبير في تحديد يوم الاباضة الذي يكون خلال فترة التبويض ، الامر الذي يساعد بشكل كبير على تحديد التوقيت الامثل من اجل القيام بالعلاقة الزوجية و التي تكون فرص حدوث الحمل فيها مرتفعة بشكل كبير.

– حساب ايام التبويض : يمكن الاستعانة بحاسبة التبويض ، من اجل تحديد متى تكون ايام التبويض لدى المرأة، و التي تعتمد بالخصوص على مدة الدورة الشهرية لديها.

– ينصح بأن تقوم المرأة الراغبة في حدوث الحمل ان تحافظ على وزن صحي ، كما يجب علها اتباع نظام غذائي صحي و مليء بالألياف، و يجب عليها ان تتجنب التدخين ( و التدخين السلبي ) و كذلك تتجنب تناول المشروبات الكحولية و غيرها من العادات المضرة.

 

هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها لزيادة فرص الحمل بشكل أسرع، وهي كالتالي:

  1. تحديد موعد التبويض: يمكن استخدام أدوات التحقق من التبويض، مثل أشرطة البول أو الكشف عن الزيت المحيط بالمبيض لتحديد أيام التبويض، وهي الأيام الأكثر فعالية لحدوث الحمل.
  2. الحفاظ على وزن صحي: يعد الوزن الزائد أو النقص في الوزن عاملاً مؤثرًا على الخصوبة، لذا ينصح بالحفاظ على وزن صحي.
  3. تجنب التدخين والكحول: يتعين تجنب التدخين والكحول أثناء محاولة الحمل، حيث أنهما يؤثران بشكل سلبي على الخصوبة وصحة الجنين.
  4. الحفاظ على نظام غذائي صحي: ينصح بتناول الأطعمة الصحية والمتوازنة التي تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية للجسم، مثل الفواكه والخضروات والبروتينات والدهون الصحية.
  5. ممارسة الرياضة بانتظام: يعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وبشكل معتدل أحد الطرق الفعالة لزيادة فرص الحمل.
  6. الحد من التوتر والضغوط: يمكن الحد من التوتر والضغوط النفسية بممارسة التأمل أو اليوجا، كما يمكن تطبيق بعض التقنيات الاسترخائية.
  7. الحفاظ على علاقة جنسية منتظمة: ينصح بممارسة الجنس بانتظام خلال فترة التبويض، ويفضل إتباع توصيات الطبيب بشأن توقيت الممارسة الجنسية.

 

من الجدير بالذكر أن هناك بعض الأسباب الأخرى التي قد تؤثر على الخصوبة وتؤخر حدوث الحمل، ومنها:

  1. العمر: يعد العمر عاملاً مهماً في الخصوبة، حيث تتراجع فرص الحمل بشكل طبيعي عند المرأة بعد سن الثلاثين.
  2. الإصابة بمشاكل صحية: مثل مرض السكري أو مرض الغدة الدرقية أو مرض الزهايمر أو مشاكل الغدة الكظرية، والتي قد تؤثر على الخصوبة.
  3. استخدام بعض الأدوية: بعض الأدوية يمكن أن تؤثر على الخصوبة، مثل بعض أدوية الأكتئاب والقلق وبعض أدوية ضغط الدم.
  4. الإصابة بمشاكل الجهاز التناسلي: مثل تضيق في الأنابيب الدافعة للبويضة أو تشوهات في الرحم، والتي قد تعيق حدوث الحمل.
  5. تعرض الرجل لبعض المشاكل الصحية: مثل ضعف الحيوانات المنوية أو العدوى أو الإصابة بمرض الصفراء، والتي قد تؤثر على الخصوبة.

لذلك ينصح بمراجعة الطبيب إذا استمرت محاولات الحمل دون جدوى، حيث يمكن للطبيب تحديد سبب عدم حدوث الحمل ووصف العلاج المناسب لزيادة فرص الحمل.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments