اعراض الشهر السادس من الحمل وما يحدث للجنين


09/01/2021 0

تعرفي على اعراض الشهر السادس من الحمل ، بالاضافة الى ما يحدث للجنين في الشهر السادس ، و ايضاً بعض التغيرات التي تحدث للأم في الشهر السادس.

الشهر السادس من الحمل يعد هو الشهر الذي ينتهي عنده الثلث الثاني من الحمل ، و يبدأ في الغالب في الاسبوع 22 من الحمل. و بسبب أهميته في فترة الحمل.

سنقوم في هذا المقال بالحديث عن اعراض الشهر السادس من الحمل ، بالاضافة الى ما يحدث للجنين في الشهر السادس ، و ايضاً بعض التغيرات التي تحدث للأم في الشهر السادس من الحمل.

اعراض الشهر السادس من الحمل

خلال الشهر السادس من الحمل، تستمر التغيرات الجسدية والهرمونية في جسم المرأة وتتطور بعض الأعراض التي بدأت في الأشهر السابقة. ومن بين الأعراض الشائعة خلال الشهر السادس من الحمل:

  1. زيادة حجم البطن: يستمر نمو الجنين خلال هذه المرحلة، وقد يؤدي ذلك إلى زيادة حجم البطن.
  2. الحركة الجنينية: يمكن للأم أن تشعر بحركة الجنين بشكل أكثر وضوحًا خلال هذه المرحلة، حيث يكون الجنين أكثر نشاطًا وحركة.
  3. الإمساك: قد يعاني بعض النساء من الإمساك في هذه المرحلة بسبب زيادة مستويات البروجستيرون التي تخفف من حركة الأمعاء.
  4. الآلام في الظهر: يمكن للنساء أن تشعر بآلام في الظهر في هذه المرحلة، حيث يتحرك مركز الثقل نحو الأمام.
  5. التعب: يمكن أن يشعر النساء بالتعب والإرهاق في هذه المرحلة، حيث تزداد الحاجة إلى الراحة والنوم بشكل أكبر.
  6. الحرقة: قد تزداد حدة الحرقة لدى النساء اللاتي يعانين منها بشكل عام خلال هذه المرحلة.
  7. ضيق التنفس: يمكن أن يعاني بعض النساء من ضيق التنفس في هذه المرحلة بسبب زيادة حجم الجنين والضغط الذي يفرضه على الرئتين.

يجب على النساء الحوامل مراجعة الطبيب بانتظام خلال هذه المرحلة والإبلاغ عن أي أعراض غير طبيعية.

اعراض الشهر السادس من الحمل وما يحدث للجنين في الشهر السادس من الحمل

في غالبية الاحيان تكون اعراض الحمل في الشهر السادس هي نفسها اعراض الحمل التي ظهرت على المرأة الحامل خلال الشهر الرابع و الخامس من الحمل ، و لكن في الشهر السادس تبدأ الحامل بالشعور ببعض الضيق في التنفس ، و هو احد علامات الحمل التي تتحسن مع مرور مدة الحمل ، ذلك بالإضافة الى ان الثدي يبدأ بانتاج بعض قطرات من الحليب.

و لكن تبقى اهم علامات الحمل في الشهر السادس هو انقباض الرحم ؛ حيث تشعر المرأة الحامل ببعض الانقباضات في الرحم ، و تكون هذه الانقباضات غير مؤلمة او مؤدية، كما انها لا تسبب الشعور بأي اضطراب او توتر، و تحدث هذه الاضطرابات بسبب استعداد عضلات الرحم لإقتراب موعد الولادة المرتقب ، و بالتالي فإنها طبيعية ولا تدعو للقلق.

و لكن في حالة كانت هذه الانقباضات مؤلمة يجب استشارة الطبيب. و يجدر بالذكر ان كل ما سبق يكون مرفوقاً ببعض اعراض الحمل الاخرى مثل :
– الشعور بالدوار و الدوخة.
– عسر الهضم و الامساك.
– من بين علامات الحمل في الشهر السادس هو الأرق (مفهم الأرق : هو اضطراب شائع يحدث في النوم ، حيث يؤدي إلى صعوبة النوم أو صعوبة الاستمرار في النزم، ويمكن ان يجعلك تستيقظ مبكرًا مع عدم القدرة او الرغبة على العودة إلى النوم مرة أخرى.)
– حرقة المعدة.
– آلام في الظهر وتعتبر هذه العلامة من بين اعراض الحمل في الشهر السادس الأكثر إنتشاراً.
– انتفاخ اليدين و القدمين و تورمهما.

 

ما يحدث للجنين في الشهر السادس من الحمل

طيلة فترة الحمل يكون الجنين يمر من مراحل تطور و نمو متعددة، اما بخصوص الشهر السادس من الحمل فإنه خلال هذا الشهر يصل طول الجنين الى ما يعادل 12 إنش، كما يصبح وزنه تقريبا كيلو غرام واحد.

كما يمكن ملاحظة أوعية الجنين الدموية تحت الجلد الذي يكون لونه أحمر. ذلك بالاضافة الى اكتمال نمو اصابع القدمين و اليدين، و تصبح واضحة بشكل كبير. هذا بالاضافة الى اكتمال نمو جفن العين مما يجعل الجنين قادراً على تحريك عينيه و فتحهما.

و يصبح الجنين قادراً على الاستجابة الى المؤثرات الخارجية من اصوات و غيرها، حيث يبدأ بالحركة او تزداد نبضات قلبه في حالة كان هناك ضجيج محيط به.

كما انه عند الوصول الى الشهر السادس من الحمل يمكن ان تحدث الولادة المبكرة، و في هذه الحالة يكون الجنين يملك فرصاً جيدة في النجاة و استكمال حياته بشكل طبيعي في حالة تلقيه للعناية الطبية الخاصة.

 

بعض التغيرات التي تحدث للأم في الشهر السادس من الحمل

خلال الشهر السادس من الحمل يكون جسم المرأة الحامل قد اكتسب وزناً زائداً ملحوظاً، و ذلك بسبب نمو الجنين، مما قد يتسبب في جعل الوقوف على القدمين لفترات زمنية طويلة امر غير مريح للمرأة الحامل ؛ لهذا ينصح برفع القدمين كلما استطاعت الام من اجل تخفيف الضغط عليهما.

كما ان تغير حجم الجسم سيجعل المرأة الحامل تجد صعوبة في العثور على وضعية نوم مريحة، و لكن تبقى دائماً امكانية استعمال الوسادات من اجل دعم جسم الحامل امراً مطروحاً، كما ينصح بتجنب النوم على الظهر لتجنب الضغط على الأوعية الدموية و الشرايين الرئيسية.

كما ان المرأة الحامل خلال الشهر السادس من الحمل قد تبدأ بالشعور ببعض الحكة في الجلد، و يمكن ان تعالجها عن طريق وضع كريم مرطب عليها.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments