اعراض الشهر السابع من الحمل وحالة الجنين


10/01/2021 0

تعرفي على اعراض الشهر السابع من الحمل ، بالإضافة الى حالة الجنين في الشهر السابع من الحمل ، و بعض النصائح الواجب اتباعها من طرف الأم.

الوصول الى الشهر السابع من الحمل يشكل تحدياً كبيراً بالنسبة لجسد المرأة الحامل ، كما انه يعد بداية الثلث الثالث من الحمل و الأخير، و بالتالي إقتراب موعد الولادة المرتقب.

في هذا المقال سنقوم بالحديث عن اعراض الشهر السابع من الحمل ، بالإضافة الى حالة الجنين في الشهر السابع من الحمل ، و بعض النصائح الواجب اتباعها من طرف الأم، وسنتعرف أيضا على علامات دخول الشهر السابع ، و اعراض بداية الشهر السابع من الحمل بالإضافة الى اعراض الحمل في نهاية الشهر السابع.

اعراض الشهر السابع من الحمل

يختلف وضع الحمل من امرأة لأخرى، ولكن عادة ما تكون الأشهر الأولى من الحمل أكثر صعوبة ومرضًا بسبب التغيرات الهرمونية والجسدية التي يمر بها الجسم. ولكن بعد ذلك، قد تصبح الأشهر اللاحقة أكثر راحة، على الرغم من أن هذا ليس دائمًا الحالة. وفيما يلي أمثلة عن بعض الأعراض الشائعة في الشهر السابع من الحمل:

  1. زيادة حجم البطن: يزيد حجم الجنين وحجم الرحم والسوائل في الجسم خلال الشهر السابع، وبالتالي يزيد حجم البطن.
  2. الوزن: قد يكون الوزن الإجمالي الذي تكتسبه المرأة خلال الحمل مرتفعًا في هذه المرحلة، ولكن هذا يعتمد على الوزن الأصلي للمرأة ومعدل زيادة الوزن في الأشهر السابقة.
  3. الحركة الجنينية: خلال الشهر السابع، يصبح الجنين أكثر نشاطًا وحركة، وقد يشعر الأم بالركلات والحركات الداخلية بشكل أكثر وضوحًا.
  4. الإجهاد: قد يشعر النساء بالإجهاد والتعب أكثر خلال الشهر السابع، ويمكن أن يكون السبب في ذلك الوزن الزائد والنوم الضعيف.
  5. ضغط الدم: يجب مراقبة ضغط الدم بعناية في هذه المرحلة، حيث يزداد خطر ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم الحملي)، وهو حالة خطيرة يمكن أن تؤثر على صحة الأم والجنين.
  6. الحرقة: قد تزداد حدة الحرقة لدى النساء اللاتي يعانين منها بشكل عام خلال الشهر السابع من الحمل.

اعراض الشهر السابع من الحمل وحالة الجنين في الشهر السابع من الحمل

في الشهر السابع من الحمل تكون بعض اعراض الحمل المبكرة قد اختفت بشكل كامل تقريباً، الا ان بعض اعراض الحمل الأخرى تبقى متواجدة، كما انه خلال هذا الشهر يزداد ظهور اعراض الحمل مع مرور الوقت، و في ما يلي تفسير لكل هذا :

*) خلال الأسبوع السابع و العشرين :

خلال هذا الأسبوع، و الذي يعد الاسبوع الاول من الشهر السابع من الحمل، تظهر بعض اعراض الحمل التي تنبئ ببداية الثلث الثالث من الحمل ، و من بين هذه الاعراض : الشعور بحرقة المعدة، الشعور بقصر في التنفس، المعاناة من الأرق و صعوبة النوم، ظهور آثار تورم في الكاحل و الوجه و الأصابع، امكانية الاصابة بالبواسير، الشعور بالارهاق الجسدي و النفسي.

*) خلال الأسبوع الثامن و العشرون :

عند حلول الأسبوع الثاني من الشهر السابع من الحمل تزداد اعراض الحمل من شدتها و تظهر اعراض جديدة، و تتميز اهم علامات الحمل في الاسبوع الثامن و العشرين في ما يلي : كثرة التبول، زيادة حدة حرقة المعدة، زيادة نسبة الافرازات المهبلية، زيادة حجم الثدي، و خروج بعض قطرات الحليب، زيادة حدة القصر بالتنفس، زيادة حجم الأوردة الدموية، آلام في الظهر، الامساك، الانتفاخ، مشكل الغازات، تورم الأطراف …

*) خلال الأسبوع التاسع و العشرون :

خلال هذا الأسبوع تستمر نفس الأعراض التي ذكرناها سابقاً، مع إمكانية ظهور بعض علامات الحمل الاخرى مثل : صلابة البراز، و الاحساس بآلام في البطن.

*) خلال الأسبوع الثلاثين :

و في هذا الاسبوع تكون نهاية الشهر السابع من الحمل ، كما ان علامات الحمل في الشهر السابع التي تميز هذا الأسبوع هي : زيادة حدة الام الظهر، الشعور بتقلبات حادة في المزاج، الاحساس بالارهاق و التعب، تورم الاطراف …

 

بعض النصائح الواجب اتباعها من طرف الأم خلال الشهر السابع من الحمل

بسبب ما تعانيه المرأة الحامل طيلة أشهر الحمل يتوجب عليها العناية بصحتها الجسدية و النفسية، و ذلك من أجل ان يمر الحمل بسلام دون تأثيرٍ سلبي على صحتها او صحة الجنين ، و نقدم لكِ سيدتي بعض النصائح التي ستساعدك خلال الشهر السابع من الحمل :
– الابتعاد بشكل كلي عن التدخين او الأماكن التي يتواجد بها المدخنون حفاظا على صحت جنينك خلال الشهر السابع من الحمل وكل الأشهر.
– عدم شرب الكحول كيف ما كان نوعها.
– اتباع نظام غذائي صحي و غني بالألياف و البروتينات و الفيتامينات و المعادن.
– محاولة تناول بعض الفيتامينات ؛ مثل الفيتامين د و حمض الفوليك.
– الكشف عن اي مرض او مشكل صحي تواجه الأم خلال فترة الحمل ، و تتبعها مع طبيب مختص.
– القيام بالمشي لمسافات قصيرة بشكل يومي من أجل التخفيف من اعراض الشهر السابع من الحمل.
– شرب كميات كافية من الماء في اليوم.
– خلال الشهر السابع من الحمل يجب عليك الابتعاد عن الأمور التي تسبب التوتر و القلق.

 

حالة الجنين في الشهر السابع من الحمل

بعد مرور كل هذه الفترة من مدة الحمل يكون الحنين قد بدأ يكمل تمونه و يصبح مستعداً من اجل الولادة ، و يتميز الجنين في الشهر السابع من الحمل بكونه تبدأ الدهون بالتراكم في جسمه ( حيث يصل وزن الحنين خلال هذه المرحلة من الحمل الى ما بين 900 غرام و 1,8 كيلو غرام ) كما ان طول الجنين يصل الى ما يقارب 36 سنتيمتر، كما ان الجهاز السمعي لديه يكون قد اكمل تطوره، كما يبدأ بإبداء بعض ردات الفعل اتجاه الأصوات و الضوء و الألم. و في حالة حدوث ولادة مبكرة و تمت ولادة الجنين في الشهر السابع فإنه يكون في صحة جيدة نسبياً و تكون فرص نجاته مرتفعة.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments