اعراض الشهر الثاني من الحمل ونصائح التغذية للمرأة الحامل في الشهر الثاني


05/01/2021 0

بعض النساء لا تعرفن انهن حاملات الا في الشهر الثاني من الحمل ، و ذلك بسبب صعوبة معرفة حدوث الحمل من عدمة في الشهر الاول من الحمل. و من اجل ذلك سنقوم في هذا المقال بالحديث عن اعراض الحمل في الشهر الثاني ، و ايضا عن التغيرات التي تحدث على جسم الحامل في الشهر الثاني ، و بعض نصائح التغذية للمرأة حامل في الشهر الثاني.

اعراض الشهر الثاني من الحمل ونصائح التغذية للمرأة الحامل في الشهر الثاني

  • اعراض الشهر الثاني من الحمل :

في غالب الاحيان تبدأ اعراض الحمل بالظهور في الشهر الأول من الحمل ، لكن حدتها تزداد في الشهر الثاني من الحمل و تصبح قابلة للملاحظة بشكل اكبر، كما بمكن ان تبدأ بالظهور اعراض الحمل في الشهر الثاني ، و كل ذلك على حسب نسبة هرموني البروجسترون و الاستروجين في جسم المرأة الحامل. و من اشهر علامات الحمل في الشهر الثاني هي : الغثيان ، الارهاق، التعب، و الارق و ذلك بالاضافة الى اعراض الحمل التالية :
– الامساك : حيث تصاب المرأة الحامل في الشهر الثاني بالامساك و مصحوب بالشعور بالانتفاخ و الغازات، كما يمكن ان تعالج ذلك عبر تناول مكملات الالياف او الملينات ( لكن يجب استشارة الطبيب اولاً ) و الحرص على تناول كميات كافية من المياه.
– غزارة التبول : بسبب زيادة نسبة هرمون الحمل في جسم المرأة الحامل و الذي يؤدي الى زيادة جريان الدم و بالتالي زيادة عمل الكليتين، و بالتالي يتخلص الجسم من السوائل بشكل أسرع عبر البول، ذلك بالاضافة الى الضغط الذي يمارسه الرحم على المثانة بسبب زيادة حجمه.
– تغيرات في المزاج : حيث ترتفع حدة مزاج المرأة الحامل في الشهر الثاني من الحمل ، كما تعاني من قلة القدرة على التركيز و كثرة النسيان.

تغيرات جسم الحامل في الشهر الثاني :

تطرأ على جسم الحامل في الشهر الثاني للعديد من التغيرات الهرمونية خلال الشهر الثاني من الحمل ، مما يظهر على جسمها، و يتسبب في ظهور العديد من التغيرات الجسدية، و من بين اهم هذه التغيرات ما يلي :
– تغيرات في الثدي : حيث يزداد حجم الثديان، و يتغير لون حلمة الثدي ليصبح اغمق بشكل اكبر من لونها الطبيعي، كما ترتفع حساسية الثديان و تشعر المرأة ببعض الآلام عند ملامستهما.
– تغير في البطن : حيث يرتفع حجم البطن، و هذا امر طبيعي، كما يزداد محيط الخصر تمهيداً لنمو الجنين. وتعتبر هذه العلامة من بين علامات الحمل في الشهر الثاني الأكثر شيوعا.
– تغيرات في المهبل : تزداد سماكة بطانة المهبل، كما تزداد نسبة الافرازات المهبلية. و هناك امكانية حدوث نزيف خفيف.
– تغيرات في الرحم : يتمدد الرحم استعداداً لاقتراب موعد الولادة المرتقب ، كما يمكن ان تشعر المرأة الحامل ببعض الآلام الخفيفة.

نصائح التغذية للمرأة حامل في الشهر الثاني :

في الشهر الثاني من الحمل يبدأ الجنين في التطور مما يجعل المرأة الحامل ملزمة بإتباع نظام غذائي صحي و غني ، و في ما يلي بعض النصائح في التغذية للمرأة الحامل في الشهر الثاني :
– يجب تناول الفيتامينات بشكل كافي، خاصةً تلك التي يوصي بها طبيبك، كما يجب الحرص على تناول حمض الفوليك لما له من خصائص مساعدة لصحتك و صحة الجنين .
– يجب تناول وجبات غنية بالعناصر الغذائية التي تساعد على نمو الجنين بشكل جيد و الابتعاد عن الوجبات السريعة و الاطعمة الغير صحية.
– تناول البروتينات و كل ما يساعد على بناء عضلات الجنين ، مثل : المكسرات، اللحم، الجبن، البيض …
– يجب الابتعاد عن الوجبات التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية ، مثل : الحلويات، الدهنيات …

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*