اعراض الشهر الثاني من الحمل ونصائح التغذية للمرأة الحامل


05/01/2021 0

سنتعرف اليوم على اعراض الحمل في الشهر الثاني و ايضا عن التغيرات التي تحدث على جسم الحامل في الشهر الثاني و بعض نصائح التغذية للمرأة للحامل.

بعض النساء لا تعرفن انهن حاملات الا في الشهر الثاني من الحمل ، و ذلك بسبب صعوبة معرفة حدوث الحمل من عدمة في الشهر الاول من الحمل.

الشهر الثاني من الحمل يبدأ من الأسبوع الخامس ويستمر حتى نهاية الأسبوع الثامن، وهو واحد من أهم المراحل في تطور الجنين. خلال هذا الشهر، يبدأ الجنين بالتكوين والتطور بشكل سريع، وتظهر العديد من الأعراض التي تدل على الحمل، مثل:

  1. تأخر الدورة الشهرية.
  2. الغثيان والقيء، وخاصة في الصباح.
  3. الإحساس بالتعب والإرهاق.
  4. الإحساس بالحساسية والتهيج في الصدر.
  5. زيادة في الإفرازات المهبلية.
  6. تغيرات في الحالة النفسية والعاطفية.

وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي أن تهتم المرأة الحامل بتغذيتها خلال هذه المرحلة من الحمل لتحقيق صحة جيدة لها وللجنين، وذلك باتباع النصائح الغذائية المناسبة التي تتضمن تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات الهامة مثل البروتينات والكربوهيدرات والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن.

اعراض الحمل في الشهر الثاني

  • زيادة في الإحساس بالتعب والإرهاق.
  • زيادة في النوم والرغبة في الاسترخاء.
  • ظهور الغثيان والقيء، وهو يمكن أن يكون أكثر شدة في هذا الشهر.
  • ارتفاع في مستويات الهرمونات الجنسية، مما يزيد من تدفق الدم إلى المهبل ويجعلها أكثر حساسية.
  • زيادة في حجم الثدي والشعور بالحساسية.
  • زيادة في التبويض والإفراج عن المبيض.
  • تحسن الشعور بالرائحة والتذوق، ويمكن أن يتسبب ذلك في الرغبة في الأطعمة المحددة.

نصائح التغذية للمرأة الحامل في الشهر الثاني:

  1. تأكدي من تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن المهمة مثل الكالسيوم والحديد وفيتامين C وفيتامين د.
  2. تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة لتحسين عملية الهضم والوقاية من الإمساك.
  3. تجنب تناول الأطعمة الدهنية والمقلية والمالحة والمُعَلَّبة والمُعَجَّبة والمحلاة بالسكريات الزائدة، واستبدليها بالأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات والبروتينات الصحية.
  4. شرب الكثير من الماء لتحسين عملية الهضم والوقاية من الجفاف.
  5. الحرص على تناول وجبات صغيرة ومتعددة في اليوم لتحسين عملية الهضم وتجنب الشعور بالغثيان والتقيؤ.
  6. تناول المكملات الغذائية الموصى بها من قبل الطبيب، مثل الفيتامينات والمعادن.
  7. تناول البروتينات الصحية مثل اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والأطعمة النباتية المحتوية على البروتينات، مثل الفاصوليا والعدس والمكسرات.
  8. تجنب تناول الأسماك الكبيرة المحتوية على الزئبق العالي، مثل التونا والسمك القرش والسلمون المستزرع، واستبدليها بأسماك صغيرة مثل السردين والأنشوفة والسمك الأبيض.
  9. تناول الحمضيات والفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والجريب فروت، لأنها تحتوي على الفيتامين C الذي يعزز امتصاص الحديد من الأطعمة.
  10. تجنب تناول الكافيين بكميات كبيرة، واستبدليه بالشاي الأخضر أو الأعشاب المنعشة.
  11. الحرص على تناول الأطعمة المحتوية على الأوميجا 3، مثل الأسماك الدهنية والمكسرات والبذور، لأنها تعزز نمو الجنين وتحسن صحة الأم وتقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب بعد الولادة.
  12. الالتزام بتوصيات الطبيب المتعلقة بزيادة الوزن وممارسة التمارين الرياضية المناسبة في هذه المرحلة من الحمل.
  13. تجنب التدخين وتناول الكحول والمخدرات والأدوية التي لم يصفها الطبيب، لأنها تؤثر سلبًا على صحة الجنين.

اعراض الشهر الثاني من الحمل ونصائح التغذية للمرأة الحامل في الشهر الثاني

اعراض الشهر الثاني من الحمل

في غالب الاحيان تبدأ اعراض الحمل بالظهور في الشهر الأول من الحمل ، لكن حدتها تزداد في الشهر الثاني من الحمل و تصبح قابلة للملاحظة بشكل اكبر، كما بمكن ان تبدأ بالظهور اعراض الحمل في الشهر الثاني ، و كل ذلك على حسب نسبة هرموني البروجسترون و الاستروجين في جسم المرأة الحامل. و من اشهر علامات الحمل في الشهر 2 هي : الغثيان ، الارهاق، التعب، و الارق و ذلك بالاضافة الى اعراض الحمل التالية :
– الامساك : حيث تصاب المرأة الحامل في الشهر الثاني بالامساك و مصحوب بالشعور بالانتفاخ و الغازات، كما يمكن ان تعالج ذلك عبر تناول مكملات الالياف او الملينات ( لكن يجب استشارة الطبيب اولاً ) و الحرص على تناول كميات كافية من المياه.
– غزارة التبول : بسبب زيادة نسبة هرمون الحمل في جسم المرأة الحامل و الذي يؤدي الى زيادة جريان الدم و بالتالي زيادة عمل الكليتين، و بالتالي يتخلص الجسم من السوائل بشكل أسرع عبر البول، ذلك بالاضافة الى الضغط الذي يمارسه الرحم على المثانة بسبب زيادة حجمه.
– تغيرات في المزاج : حيث ترتفع حدة مزاج المرأة الحامل في الشهر الثاني من الحمل ، كما تعاني من قلة القدرة على التركيز و كثرة النسيان.

 

تغيرات جسم الحامل في الشهر الثاني

تطرأ على جسم الحامل في الشهر الثاني للعديد من التغيرات الهرمونية خلال الشهر الثاني من الحمل ، مما يظهر على جسمها، و يتسبب في ظهور العديد من التغيرات الجسدية، و من بين اهم هذه التغيرات ما يلي :
– تغيرات في الثدي : حيث يزداد حجم الثديان، و يتغير لون حلمة الثدي ليصبح اغمق بشكل اكبر من لونها الطبيعي، كما ترتفع حساسية الثديان و تشعر المرأة ببعض الآلام عند ملامستهما.
– تغير في البطن : حيث يرتفع حجم البطن، و هذا امر طبيعي، كما يزداد محيط الخصر تمهيداً لنمو الجنين. وتعتبر هذه العلامة من بين علامات الشهر الثاني الأكثر شيوعا.
– تغيرات في المهبل : تزداد سماكة بطانة المهبل، كما تزداد نسبة الافرازات المهبلية. و هناك امكانية حدوث نزيف خفيف.
– تغيرات في الرحم : يتمدد الرحم استعداداً لاقتراب موعد الولادة المرتقب ، كما يمكن ان تشعر المرأة الحامل ببعض الآلام الخفيفة.

 

نصائح التغذية للمرأة حامل في الشهر الثاني

في الشهر الثاني من الحمل يبدأ الجنين في التطور مما يجعل المرأة الحامل ملزمة بإتباع نظام غذائي صحي و غني ، و في ما يلي بعض النصائح في التغذية للمرأة الحامل في الشهر الثاني :
– يجب تناول الفيتامينات بشكل كافي، خاصةً تلك التي يوصي بها طبيبك، كما يجب الحرص على تناول حمض الفوليك لما له من خصائص مساعدة لصحتك و صحة الجنين .
– يجب تناول وجبات غنية بالعناصر الغذائية التي تساعد على نمو الجنين بشكل جيد و الابتعاد عن الوجبات السريعة و الاطعمة الغير صحية.
– تناول البروتينات و كل ما يساعد على بناء عضلات الجنين ، مثل : المكسرات، اللحم، الجبن، البيض …
– يجب الابتعاد عن الوجبات التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية ، مثل : الحلويات، الدهنيات …

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*