اعراض الشهر الثامن من الحمل و اعراض الولادة خلال الشهر الثامن من الحمل


11/01/2021 0

عند وصول الحمل الى الشهر الثامن يكون الجنين قد قطع شوطاً كبيراً في عماية نموه داخل رحم الأم، حيث يصل وزنه الاجمالي الى حوالي 2.2 كيلو غرام، بينما يصل طوله الى 46 سنتيمتر. كما ان هناك امكانية حدوث الولادة خلال الشهر الثامن من الحمل في بعض الحالات. و لهذا سنقوم في هذا المقال بالحديث عن اعراض الشهر الثامن من الحمل ، و كذلك اعراض حدوث الولادة في الشهر الثامن او ما تسمى بالولادة المبكرة ، وسنتعرف على اعراض بداية الشهر الثامن من الحمل بالإضافة الى اعراض نهاية الشهر الثامن.

اعراض الشهر الثامن من الحمل و اعراض الولادة خلال الشهر الثامن من الحمل

  • اعراض الشهر الثامن من الحمل :

خلال كل شهر طيلة مدة الحمل تلاحظ المرأة حدوث العديد من التغيرات على جسدها و على نفسيتها أيضاً، و هذا ما يميز مرحلة الحمل ، و لكن خلال الشهر الثامن من الحمل تكون اعراض الحمل التي ظهرت في اول فترة الحمل قد اختفت، و في ما يلي اهم علامات الحمل في الشهر الثامن :

– ظهور الدوالي الوريدية : وتعتبر من بين عوارض الحمل في الشهر الثامن وتكون في غالب الأحيان غير مضرة، و سبب ظهورها الأساسي هو الضغط الذي يمارسه الرحم على الوريد الكبير المسؤول عن نقل الدم من القدمين الى القلب، و لهذا تلاحظ المرأة الحامل ظهور الدوالي بشكل كبير في القدمين، كما يكون ظهور الدوالي مصحوباً بالشعور بالحكة و الالم و الانزعاج في مناطق ظهورها.

– الصعوبة في التنفس : عند وصول الحمل الى مراحله الأخيرة تشعر بعض النساء الحوامل بضيق في التنفس، و ذلك قد يكون فقط بعض القيام بمهام روتينية مثل صعود الدرج، و يفسر ضيق التنفس هذا بسبب نمو الرحم للأعلى مما يشكل ضغطاً على الرئتين الأمر الذي يجعل عملية التنفس تكون صعبة. وتعتبر هذه العلامة من بين علامات الشهر الثامن من الحمل والأكثر إنتشاراً.

– ظهور علامات التمدد : و في العادة ما تبدأ في الظهور خلال الشهر الثامن من الحمل ، و في مناطق مختلفة من الجسم ( الفخذين، الثدي، المعدة، الأرداف … ) و تكون علامات التمدد هذه عبارة عن خطوط رفيعة يكون لونها بين الارجواني و الزهري. و يمكن تفسير ظهورها بتمدد الجلد خلال فترة الحمل من أجل توفير مساحة تكفي لنمو الجنين.

– الإصابة بالبواسير : من اعراض الشهر الثامن للحامل الشائعة هي الاصابة بالبواسير، حيث يحدث انتفاخ في الاوردة المتواجدة في منطقة الشرج، و تظهر بالغالب في الثلث الأخير من الحمل، كما ان المراة الحامل قد تشعر ببعض الألم و الرغبة في الحكة عند الاصابة بالبواسير، كما يمكن ان تتسبب في نزيف خفيف.

كما يمكن ان تظهر علامات حمل اخرى و التي قد تظهر قبل الشهر الثامن من الحمل ، و من بين اهم علامات الحمل هذه ما يلي :
– حرقة المعدة.
– الام في الصدر و الظهر.
– الامساك.
– انتفاخ الاطراف.
– الشعور بالتعب و الارهاق.

  • اعراض الولادة المبكرة :

من الممكن حدوث ولادة مبكرة ، مما يجعل عملية الولادة تتم في الشهر الثامن من الحمل ، حيث تتم ولادة الجنين قبل موعد الولادة المرتقب بأكثر من ثلاثة اسابيع، الأمر الذي يمكن ان يعرض الجنين الى العديد من المشاكل الصحية ، و لكن هناك بعض الأعراض التي تدل على امكانية حدوث ولادة مبكرة ، و من بين اسهر هذه العلامات :
– تسرب سائل مائي من المهبل، و هو ما يعرف بماء الجنين، و هو احد علامات اقتراب موعد الولادة.
– الشعور بحدوث 5 انقباضات او اكثر في الرحم خلال مدة لا تتعدى ساعة واحدة، وهذه العلامة ليست من اعراض الشهر الثامن من الحمل وإنما من علامات الولادة المبكرة.
– الاحساس ببعض الآلام الخفيفة في الظهر، بالتحديد تحت محيط الخصر، و يكون هذا الاحساس مستمر او متقطع.
– الشعور بتشنجات في اسفل البطن، و التي تشبه الى حد كبير التشنجات التي تكون خلال الدورة الشهرية.
– تغير نوعية افرازات الرحم، او الزيادة في نسبة افرازات المهبل ، هي من اعراض الشهر الثامن من الحمل وكذلك من اعراض الولادة المبكرة.
– المعاناة من الاسهال المصحوب بتشنجات في البطن.
– الاحساس باندفاع الجنين و حدوث بعض الضغط على منطقة الحوض.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*