اعراض الشهر الثالث من الحمل ونصائح يجب اتباعها في الشهر الثالث من الحمل


06/01/2021 0

يعد الشهر الثالث من الحمل هو نهاية الثلث الثالث من الحمل ، حيث تحدث فيه العديد من التغيرات بالنسبة للأم و الجنين على المستوى النفسي و الجسدي. و في هذا المقال سنقوم بالحديث عن اعراض الشهر الثالث من الحمل ، بالاضافة الى بعض النصائح التي يجب اتباعها في الشهر الثالث من الحمل ، و اخيراً سنجيب عن التساؤل حول الفحوصات اللازم اجراؤها خلال الشهر الثالث من الحمل.

اعراض الشهر الثالث من الحمل ونصائح يجب اتباعها في الشهر الثالث من الحمل

  • اعراض الشهر الثالث من الحمل :

قد تشابه اعراض الحمل في الشهر الثالث علامات الحمل الاولى ، الى ان الاختلاف يكون في حدة هذه الأعراض، و في ما يلي تفسير لكل علامة من علامات الحمل في الشهر الثالث :

* الشعور بالامساك : و ذلك بسبب بطء عمل الامعاء خلال فترة الحمل بسبب التغيرات الهرمونية، و لهذا يجب تناول كميات كافية من الماء، بالاضافة الى تناول الاطعمة الغنية بالالياف.

* التعب و الارهاق : يزداد احساس الحامل بالتعب و الارهاق خلال الشهر الثالث من الحمل ، و ذلك بسبب ارتفاع نسبة هرمون الحمل و انخفاض في ضغط الدم، و مستوى السكر في الدم، لهذا يجب الحرص على الحصول على قسط كافي من الراحة بشكل يومي.

* الغثيان الصباحي : من اشهر علامات الحمل في الشهر الثالث هو غثيان الحمل ، حيث تشعر المرأة الحامل بالرغبة في التقيؤ، و يمكن ان تشعر بالغثيان في مختلف اوقات اليوم، الا انها تكون اكثر شيوعاً في الفترات الصباحية.

* تغيرات المزاج : بسبب التغيرات الهرمونية العديدة التي تعاني منها المراة الحامل تؤدي الى تغير مزاجها بشكل سريع و تقلبه من الحزن الى الفرح او العكس.

* المعاناة من حرقة المعدة : يتسبب ارتخاء الصمام المتواجد بين المرئ و المعدة الى حرقة المعدة، حيث ترتد احماض المعدة الى المرئ، و يمكن تجنب هذه المشكلة عبر تناول وجبات صغيرة و بشكل متفرق و منتظم.

بعض النصائح التي يجب اتباعها في الشهر الثالث من الحمل :

يمكن للحامل اتباع بعض النصائح من اجل الحرص على استكمال الحمل بشكل صحي و عدم التأثير على صحتها او صحة الجنين :
– شرب كميات كافية من الماء و العصائر الطبيعية.
– اتباع نظام غذائي غني بالالياف و الفيتامينات و البروتينات، و ذلك من اجل ضمان نمو الحنين بشكل صحي و متكامل، بالاضافة الى حمايتكِ من فقر الدم و غيرها من المشاكل الصحية.
– الحصول على قسط كافي من الراحة بشكل يومي.
– الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين ( مثل القهوة و الشاي ) لما لها من تأثير صحي على نمو عظام الجنين.
– الحفاظ على النظافة الشخصية خلال الشهر الثالث من الحمل.
– عدم رفع الاشياء الثقيلة التي قد تسبب في الاجهاض او آلام في الطهر.
– عدم ارتداء الكعب العالي خلال الشهر الثالث من الحمل.
– حاولي عدم كبت مشاعرك في الداخل، بل عبري عنها بشكل مستمر.
– الابتعاد عن المأكولات البحرية او اي اطعمة قد تحتوي على الزئبق.
– ممارسة الرياضة ؛ مثل اليوغا و المشي وهذا يساهم في التخفيف من ألم اعراض الحمل في الشهر الثالث.

ما هي الفحوصات اللازم اجراؤها خلال الشهر الثالث من الحمل ؟

في هذا الشهر يصبح ممكناً اجراء فحص سماع دقات قلب الجنين، هذا بالاضافة الى اجراء الفحوصات الروتينية؛ قياس ضغط الدم، قياس الوزن، مراقبة نمو الرحم، تحليل البول. و يكون في هذا الشهر تحديد جنس الجنين امراً صعباً، و ذلك بسبب ان اعضاءه التناسلية تكون لم تتكون بعد. و يجب اجراء هذه الفحوصات بشكل دوري من اجل تتبع تطور الحمل و صحة الجنين، و كذا معرفة اذا ما حدث اي مشكل بشكل مبكر و ذلك تفادياً لأي شيء قد يؤدي الى الاجهاض او التأثير بشكل سلبي على صحة الأم.

في الاخير نتمنى ان نكون قد أفدناكم في ما يخص اعراض الشهر الثالث من الحمل ، كما ننصكم بالإطلاع على جميع أعراض الحمل الموجودة في هذا القسم.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*