اعراض الحمل في الشهر الاول و كيفية التعامل معها للحفاظ على صحتك وجنينك


04/01/2021 0

عندما يكون الحمل هو الأمر الاول بالنسبة للمرأة فإنها تبحث عن اعراض الحمل في الشهر الاول من اجل معرفة ما عليها فعلها و كيفية التعامل معها. و هذا ما سنتطرق اليه في هذا المقال، حيث سنقوم بالحديث عن أعراض الحمل في الشهر الاول و كل ما يخص علامات الحمل في الشهر الاول.

اعراض الحمل في الشهر الاول و كيفية التعامل معها للحفاظ على صحتك وجنينك

  • اعراض الحمل في الشهر الاول :

كباقي اعراض الحمل فإن بعض هذه الاعراض و علامات الحمل قد تظهر انها مشابهة لحد كبير لعلامات الدورة الشهرية، و لهذا فإنه يجب القيام بعمل اختبار الحمل من اجل التأكد من حدوث الحمل من عدمه.

علامات الحمل في الشهر الاول :

  • تغير المزاج :

من بين اعراض الحمل في الشهر الاول هو الشعور بتغير المزاج و العصبية على غير المعتاد، و ذلك يدل في الغالب على حدوث الحمل ؛ حيث ان جسم المرأة الحامل يقوم بتحرير هرموني الاستروجين و البروجسترون بكميات مرتفعة، مما يؤثر بشكل مباشر على مزاج المراة الحامل ، و يجعله اكثر حدة ، كما تصبح المراة الحامل تتأثر بسرعة و اكثر عاطفية، كما انها قد تعاني من الاكتئاب و القلق المتزايد.

  • انقطاع الطمث :

يعتبر غياب الدورة الشهرية احد اكثر علامات الحمل في الشهر الاول انتشاراً، و التي تكون في الغالب الدليل القاطع على حدوث الحمل ، حيث انه عند حدوث الحمل يقوم الجسم بإفراز هرمونات تعمل على ايقاف عملية الاباضة و منع انسلاخ بطانة الرحم، و تكون علامة من علامات الحمل الاولى التي تنبئ بحدوث الحمل و غياب الدورة الشهرية لغاية حدوث الولادة. و يجدر بالذكر انه في بعض الحالات تتأخر الدورة الشهرية فقط ولا يكون الامر متعلقاً بحدوث الحمل.

  • الشعور بالتشنجات :

الاحساس بتشنجات في منطقت اسفل البطن و الرحم من علامات الحمل في شهر الاول الاكثر انتشاراً، بالرغم انها قد تكون مشابهة للتشنجات التي تسبق الدورة الشهرية، كما انها لا تدعو للقلق الا في حالة ازدادت حدة هذه التشنجات، عندها يجب زيارة طبيب بأسرع وقت ممكن.

  • الاحساس بالانتفاخ :

عند حدوث الحمل قد تبدأ بطن المراة الحامل بالانتفاخ بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث على جسم المرأة الحامل، و هو من اعراض الحمل في الشهر الأول المنتشرة و التي ايضا تشابه الانتفاخ الذي يحدث عند اقتراب الدورة الشهرية.

  • ظهور نزيف الانغراس :

يعد ظهور بعض اثار بقع الدم على الملابس الداخلية او ظهور نزيف خفيف من علامات الحمل المبكرة ، حيث ان هذا النزيف يكون بسبب انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، و هو امر عادي جداً خلال الاشهر الاولى من الحمل، و يستمر ظهور هذه البقع من 6 ايام الى 12 يوماً، و هو نزيف طبيعي لا يشكل اي خطر على صحة المراة.

  • الم في الثدي :

الاحساس بوخز في الثدي او بعض الالام و انتفاخهما من اعراض الحمل في الاشهر الاولى من الحمل ، و يكون الم الثدي في الاسبوع الرابع، و الخامس، و السادس من الحمل ، حيث يصبح الثدي اكبر حجماً و حساساً بكثرة، كما تشعر المراة الحامل بآلام حادة، و ذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث على جسم المراة الحامل. و تختفي هذه الالام في العادة بعد مرور فترة زمنية خفيفة حيث يصبح الجسم معتاداً على التغيرات الهرمونية التي طرأت.

  • كثرة الرغبة في التبول :

من احد اعراض الحمل الشهر الاول هو زيادة الرغبة في التبول ، و هي احد اعراض الحمل التي تكرهها غالبية النساء و تسبب لهن الانزعاج، و تزداد الرغبة في التبول بسبب ارتفاع نسبة دخ الدم في الجسم خلال فترة الحمل ، مما يتسبب في زيادة السوائل في المثانة ، ذلك بالاضافة الى التغيرات الهرمونية.

  • الشعور بالغثيان و الاعياء :

الشعور بالغثيان و الرغبة في التقيؤ خاصةً في الفترات الصباحية من أعراض الحمل في الشهر الاول و التي تنتشر بكثرة بين النساء خلال اشهر الحمل الاولى، كما يمكن ان يكون الغثيان في فترات مختلفة في اليوم ايضاً.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*