اسباب ضيق التنفس عند الحامل ونصائح للتخلص من ضيق التنفس خلال الحمل


14/01/2021 0

بعد حدوث الحمل و تطور مراحل الحمل ، قد تشعر بعض النساء بصعوبة ضيق التنفس رغم انهم لم يكونوا يعانون من اي مشاكل في الجهاز التنفسي قبل حدوث الحمل ، و هو امر عادي خلال الحمل. و لهذا سنقوم في هذا المقال بالحديث عن اسباب ضيق التنفس عند الحامل ، و كذلك عن اعراض ضيق التنفس للحامل ، و بعض النصائح من اجل التخلص من ضيق التنفس عند الحمل.

اسباب ضيق التنفس عند الحامل ونصائح للتخلص من ضيق التنفس خلال الحمل

  • اسباب ضيق التنفس عند الحامل :

عند بداية الحمل تحدث العديد من التغيرات على المرأة الحامل ؛ حيث يصبح حجم القفص الصدري اكبر عبر تحركه للخارج و الاعلى، مما يعطي الرئتين قدرة زائدة لآداء عملهما، كما ان هرمون البروجيسترون الذي ترتفع نسبته في الدم يساعد الجسم على امتصاص كميات الاكسجين في الدم، و بالتالي ترتفع حساسية الجسم اتجاه الغازات التي تدخل و تخرج منه، و بسبب كل هذه التغيرات خلال فترة الحمل فإن الجسم يحصل على كميات كبيرة من الاكسجين مما يتسبب في الشعور ببعض صعوبة في التنفس في بداية الحمل ، و لكن بنسب مختلفة من امرأة لأخرى.

كما يمكن ان تعاني المرأة الحامل من صعوبة ضيق التنفس في نهاية الحمل ايضاً، و ذلك بسبب زيادة حجم الجنين و ضغطه على الرئتين، مما يؤثر على ادائهما و يتسبب في الشعور بصعوبة ضيق التنفس عند الحامل.

– اعراض ضيق التنفس للحامل :

بالاضافة الى الشعور بعدم القدرة على التنفس بأريحية، فإنه من الممكن ان تصاحب بعض الاعراض الاضافية صعوبة ضيق التنفس للحامل ، و من بين اهم هذه الاعراض :
– تسارع نبضات القلب و عدم انتظامها.
– صعوبة التنفس عند التمدد او اثناء النوم.
– امكانية الاغماء بعض القيام بجهد عضلي.
– الاصابة بفقر الدم، مما يسبب قلة الكريات الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الاكسجين الى خلايا الجسم.
– وأيضا من بين علامات ضيق التنفس عند الحامل هو الاحساس بالام في منطقة الصدر.
– الشعور بالحمى و ارتفاع الحرارة باستمرار.
– السعال المستمر، و الشعور بعدم الراحة.
– الوجه الشاحب، و ذلك بسبب عدم وصول الاكسجين الى الوجه.
– ازرقاق الشفتين بشكل مستمر بسبب عدم الحصول على الاكسجين.
– الاصابة بالربو ، كما يمكن ان يتفاقم اذا كانت المراة الحامل مصابة به قبل حدوث الحمل.

في حالة ما تمت ملاحظة احد الاعراض السابقة يجب على المرأة الحامل ان تقوم بزيارة طبيب مختص في اقرب وقت ممكن من اجل معرفة الاسباب و التأكد من عدم وجود اي تأثير سلبي على صحة الام و صحة الجنين.

– نصائح من اجل التخلص من ضيق التنفس عند الحامل :

في حالة احست المرأة انها تعاني من صعوبة ضيق التنفس في بداية الحمل يجب عليها القيام ببعض الاجراءات الاحترازية، و التي قد تمكن من علاج ضيق التنفس عند الحامل و التخلص منه مبكراً ، و من بين اهم هذه الاجراءات :
– الحرص على الجلوس بشكل مستقيم ؛ و ذلك من اجل ان تقوم الرئتان بالتمدد بشكل افضل، ذلك بالاضافة الى الحرص على وضع الكثير من الوسائد عند النوم.
– محاولة عدم التحرك بشكل سريع، او مفاجئ، او بشكل اندفاعي.
– يمكن ان تقوم المرأة الحامل بالتنفس بشكل عميق و بطيء من اجل تخفيف الضغط على الرئتين.

و في حالة ازدادت حدة ضيق التنفس يجب زيارة الطبيب من اجل التأكد من اسباب ضيق التنفس و كيفية علاجه، و ما اذا كان الامر يحتاج الى تناول ادوية او لا.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*