إليك اعراض اكياس المبيض وتأثيرها على الحمل واهم اسباب الكيس على المبيض


05/02/2021 0

السلام عليكم، في هذا المقال سنقوم بالحديث عن اسباب ظهور اكياس على المبيض ، بالإضافة الى اعراض أكياس المبيض ، كما سنقوم في الأخير بالإجابة على التساؤلات الأكثر شيوعاً بين النساء حول كيفية علاج اكياس المبايض وتأثيرها على الحمل.

تعاني بعض النساء في سن الإنجاب من اكياس المبيض ؛ و تكون هذه الاكياس عبارة عن اكياس صلبة او مملوءة بسائل يتواجد داخل المبيض او عليه، و في غالب الاحيان تكون اكياس المبايض غير مؤدية و غير مؤلمة. كما أن هناك بعض الحالات التي يظهر فيها كيس واحد خلال الدورة الشهرية دون ان تلاحظ المرأة حدوث ذلك، كما أن هذا الكيس يختفي لوحده في الغالب، و يظهر بشكل كبير خلال فترة الحمل.

 إليك اعراض اكياس المبيض وتأثيرها على الحمل واهم اسباب الكيس على المبيض

كما تجدر الاشارة الى ان اكياس المبايض قد تتـسبب في مشكلة في حالة عدم اختفائها من تلقاء نفسها، او في حالة زيادة حجمها، مما يزيد من امكانية ان تصبح مؤلمة، او تتحول الى سرطان في حالات نادرة، كما ان بعض انواع اكياس المبيض التي تكون ناتجة عن متلازمة تكيس المبايض قد يكون لها تأثير سلبي على قدرة المرأة على الحمل.

  • اعراض اكياس المبيض :

في غالب الأحيان تكون اكياس المبيض ذات حجم صغير و لا تكون السبب في اي مشكلة، لكن في بعض الحالات قد تشعر المرأة بضغط خفيف في منطقة المبيض، بالإضافة الى انتفاخ و تورم طفيفين، كما انه في بعض الحالات قد تحس المرأة بألم في منطقة اسفل البطن في الجهة التي يتواجد فيها الكيس على المبيض. و في حالات ظهور الأعراض التالية يجب على المرأة زيارة الطبيب في اسرع وقت ممكن :
– الشعور بالألم و الحمى و الرغبة في التقيؤ.
– التنفس بشكل سريع.
– الاحساس بألم مفاجئ و حاد في البطن.
– الشعور بالتراخي و الدوخة.

=> أسباب ظهور الكيس على المبيض :

تتعدد الاسباب التي تكون وراء ظهور اكياس على المبيض ، و لعلى أشهر  هذه الأسباب ما يلي :

– مشكلة الانتباذ البطاني الرحمي : يتسبب الاصابة بهذا المرض في ظهور نوع من اكياس على المبيض يطلق عليها اسم : الورم البطاني الرحمي، و يكون ذلك في الأساس بسبب ان الانتباذ الرحمي الباطني قد وصل الى المبيض و بدأت الأنسجة في النمو، و تتميز هذه الاكياس بأنها تكون مؤلمة خلال فترة الحيض، او خلال القيام بالاتصال الجنسي بين الزوجين.

– التغيرات الهرمونية : قد يظهر كيس المبيض بسبب مشاكل هرمونية او بسبب الادوية التي تؤخذ من اجل المساعدة على الاباضة، و في الغالب ما تختفي الاكياس الناتجة عن التغيرات الهرمونية من تلقاء نفسها و دون الحاجة لإتباع اي علاج.

– المعاناة من عدوى الحوض الحادة : تنتشر هذه العدوى لتصل الى المبيضين و قناة فالوب مما يتسبب بشكل مباشر في ظهور الاكياس على المبيض.

– حدوث الحمل : يتم بشكل طبيعي ظهور كيس على المبيض في بداية الحمل و ذلك من أجل مساعدة الحمل و تدعيمه الى حين تشكل المشيمة ، و قد تستمر هذه الاكياس طيلة فترة الحمل و في هذه الحالة يجب ان تقوم المرأة الحامل بإزالتها.

=> أسئلة شائعة حول اكياس المبايض :

– هل يتسبب كيس الماء على المبيض في حدوث نزيف ؟ : نعم، في الغالب يكون كيس المبيض سبباً في حدوث نزيف من المهبل، و يكون هذا النزيف خفيف.

– هل يؤخر الكيس على المبيض الدورة الشهرية ؟ : يتسبب الكيس على المبيض في وقوع مشكلات في ما يخص الدورة الشهرية ؛ حيث يمكن ان يتسبب في عدم انتظامها، او غزارتها، كما يمكن ان يكون السبب في نزول دم بين فترتي الحيض. و تحدث هذه التأثيرات في حالة ما اذا تسبب الكيس على المبيض في انتاج الهرمونات المسؤولة عن زيادة نمو بطانة الرحم.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*