إفرازات مائية بداية الحمل وكيفية التعامل مع الافرازات المهبلية اثناء الحمل


03/01/2021 0

عند شك المرأة في حدوث الحمل تبدأ بالبحث عن اعراض الحمل و ما اذا كانت تنطبق عليها، او تحاول القيام بعمل اختبار الحمل المنزلي ، و من بين احد اعراض الحمل المبكرة هي الافرازات المهبلية. ونجد العديد من السيدات يسألون هل افرازات شفافة مثل الجلي من علامات الحمل ؟ وما هي اسباب نزول افرازات بيضاء اثناء الحمل ؟ كل هذه الأسئلة سوف نجيبكوم عنها في هذا المقال. و لهذا سنقوم في هذا المقال بالحديث عن إفرازات مائية بداية الحمل ، بالاضافة الى كيفية التعامل مع الافرازات المهبلية اثناء الحمل وسنتحدث عن اسباب نزول افرازات بيضاء اثناء الحمل وكيف تكون شكلها وطبيعتها.

إفرازات مائية بداية الحمل وكيفية التعامل مع الافرازات المهبلية اثناء الحمل

  • إفرازات مائية بداية الحمل :

عند حدوث تخصيب للبويضة من طرف حيوان منوي و انغراسها في جدار الرحم، تبدأ المرأة في ملاحظة بعض الافرازات التي تخرج من المهبل، و تكون هذه الافرازات متغيرة بالمقارنة مع افرازات الدورة الشهرية، و يطلق العلماء على هذه الافرازات اسم : الثر الأبيض ؛ و يتميز بلونه الأبيض الحليبي، كما ان قوامه يكون خفيفاً، و يمون عديم الرائحة في الغالب.

يتكون الثر الأبيض من افرازات المهبل، و افرازات عنق الرحم، و بعض الخلايا القديم، بالاضافة الى القليل من بكتيريا المهبل الطبيعية. و تزداد كمية انتاج الثر الأبيض خلال بداية الحمل، مما يجعل المرأة الحامل تنتبه الى تغير في الافرازات المهبلية لديها، و يظهر هذا التغيير بعد مرور مدة قليلة من حدوث الحمل، و لكنه يصبح واضحاً بشكل كبير عند مرور الأسبوع الثامن من الحمل.

السبب الرئيسي وراء هذه التغيرات في الافرازات المهبلية هو التغيرات التي تطرأ على نسب الهرمونات في جسم المرأة الحامل بسبب حدوث الحمل ؛ و خاصةً هرمون الأستروجين ، بالاضافة الى زيادة كميات الدم المتدفقة الى المهبل، مما يتسبب في زيادة نسبة الافرازات المخاطية في عنق الرحم، و التي تعتبر آلية دفاعية تقوم بقفل عنق الرحم من اجل عدم دخول أي بكتيريا او اي شيء الى الرحم الذي قد يؤدي الى اصابة الحنين بأي أدى.

  • كيفية التعامل مع الافرازات المهبلية اثناء الحمل :

من اجل تجنب اصابة المهبل بأي عدوى، و التعامل بشكل جيد مع افرازات المهبل في بداية الحمل ، يجب عليك اتباع النصائح التالية :
* الحرص على ان تمون ملابسك الداخلية مصنوعة من القطن.
* الحرص على ارتداء ملابس فضفاضة، و التي تمكن من تهوية بشرة الجسم.
* تناول بعض الأطعمة الغنية بالبكتيريا المفيدة ؛ مثل الياغورت، اللبن، الوجبات المخمرة.
* في حالة الاستحمام او السباحة او ممارسة الرياضة يجب عليك الحرص على تجفيف الاعضاء التناسلية بشكل جيد.
* مسح منطقة المهبل من الامام الى الخلف.
* يجب الابتعاد عن استعمال السدادات القطنية، و استعمال بطانة خاصة بالملابس الداخلية و التي تساعد على امتصاص افرازات المهبل.
* يجب ان لا تقومي باستعمال الوابل المهبلي، او غسول المهبل النسائي، و ذلك من اجل ان لا تقومي بإحداث خلل في توازن البكتيريا الطبيعية النافعة المتواجدة في المهبل ( الامر الذي قد يتسبب في حدوث عدوى مهبلية ، او السماح بدخول الهواء الى الجهاز الدوراني مما سيتسبب في مضاعفات جد خطيرة. )
* عدم استعمال حمام الفقاعات، او اي حسوات قطنية معطرة، او المناديل الورقية المعطرة الخاصة بالحمام، او الصابون المعطر و بخاخات التنظيف الخاصة بالنساء.

  •  افرازات بداية الحمل كيف شكلها :

قد تظهر بعض الافرازات المهبلية الغير طبيعية عند بداية الحمل ، و في حالة ملاحظتها من طرف المرأة الحامل يجب عليها استشارة الطبيب بشكل مستعجل، و ذلك من اجل تجنب حدوث اي مضاعفات صحية خطيرة قد تؤثر عليها او على جنينها. و من بين اهم هذه الافرازات الغير طبيعية ما يلي :
– افرازات صفراء او خضراء : خاصة اذا كانت ذات رائحة كريهة و مصاحبة بحرقة، فإنها في الغالب تكون دليلا على حدوث التهاب المهبل البكتيري ، او الاصابة باحد العدوى المنقولة جنسياً.
– افرازات مائية شفافة او صفراء فاتحة : و تكون هذه الافرازات بسبب البول او بسبب السائل السلوي الذي يحيط بالجنين.
– افرازات بنية و حمراء : في حالة ظهور هذا النوع من الافرازات المهبلية يجب زيارة الطبيب من اجل التأكد من صحة الحمل.
– افرازات بيضاء : يكون هذا بسبب تواجد خمائر في المهبل.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*