أنواع حبوب منع الحمل والجماع وهل يمكن حدوث الحمل


29/01/2021 0

سنقوم في هذا المقال بالحديث عن أنواع حبوب منع الحمل ، بالاضافة الى مدى فاعلية حبوب منع الحمل في تجنب حدوث الحمل ، و ايضاً اعراضها الجانبية ، و سنختم ببعض اعراض الحمل المبكرة من اجل ان تعرف المرأة في حالة ما اذا حدث الحمل.

تستعمل النساء العديد من الوسائل من أجل تجنب حدوث الحمل ، و لعل أشهر هذه الوسائل هي : موانع الحمل ، و تؤخد هذه الحبوب عن طريق الفم بشكل يومي من أجل تجنب الحمل.

هناك عدة أنواع من حبوب منع الحمل، وهي:

  1. حبوب منع الحمل الهرمونية: وتحتوي على هرموني البروجستيرون والإيستروجين، وتعمل عن طريق منع الإباضة وتغير خصوبة الرحم وتحول دون وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة. ويتطلب تناولها بانتظام في نفس الوقت كل يوم.
  2. حبوب منع الحمل الطارئة: وهي حبوب منع الحمل التي تستخدم في حالات الجماع غير المحمي أو في حالة تعرض المرأة للاغتصاب. وتحتوي هذه الحبوب على جرعة عالية من الهرمونات ويجب تناولها في غضون 72 ساعة من الجماع.
  3. حبوب منع الحمل الطبيعية: وهي حبوب تحتوي على مواد طبيعية مثل الأعشاب والفيتامينات التي تعمل على تنظيم الهرمونات في الجسم والحد من الإفرازات الهرمونية المسؤولة عن الإباضة.

لا يمكن ضمان عدم حدوث الحمل بنسبة 100% مع أي نوع من حبوب منع الحمل، ولكن تختلف نسبة فعاليتها من نوع لآخر. وتؤثر عوامل مختلفة مثل الامتثال للجرعات والتوقيت المحدد لتناول الحبوب والتفاعلات الدوائية مع الأدوية الأخرى على فعالية حبوب منع الحمل. لذلك، ينبغي على الأزواج استشارة الطبيب المختص قبل تحديد أي نوع من حبوب منع الحمل لاستخدامه.

 

أنواع حبوب منع الحمل والجماع وهل يمكن حدوث الحمل عند استعمال الحبوب

أنواع حبوب منع الحمل

تعتبر حبوب منع الحمل الطارئة من بين الوسائل الأكثر فاعلية من اجل تجنب حدوث الحمل ، كما ان حبوب منع الحمل تنقسم بالأساس الى نوعين:
– حبوب منع الحمل المركبة : و التي تكون تحتوي على هرمونين صناعيين مختلفين ؛ الأستروجين و البروجيستن.
– حبوب منع الحمل الأحادية : و التي تحتوي على هرمون صناعي واحد ؛ و هو هرمون البروجيستين.

و يتواجد كلا النوعين في الصيدليات، كما يمكنكِ سيدتي الحصول عليها دون الحاجة الى التوفر على وصفة طبية

 

اقراص منع الحمل تمكن من تجنب الحمل عبر العديد من الطرق

– منع حدوث الاباضة : و ذلك من أجل ان لا يكون هناك خطر حدوث تلقيح للبويضة المحررة خلال فترة التبويض عن طريق اتصالها بالحيوان المنوي.
– زيادة سماكة الطبقة المخاطية في عنق الرحم : و ذلك من أجل جعل عملية عبور الحيوانات المنوية صعبة.
– ترقيق بطانة الرحم : و دلك من أجل جعل انغراس البويضة و بداية الحمل أمر شبه مستحيل.

و من اجل الحصول على كل هذه النتائج يجب ان يتم تناول حبوب منع الحمل بشكل صحيح، مع تتبع صارم للتعليمات التي تأتي مع علبة حبوب منع الحمل الطارئة.

 

هل يمكن حدوث الحمل عند استعمال حبوب منع الحمل

في الغالب فإن نسبة نجاح حبوب الحمل في تجنب الحمل تصل الى 99٪؜ ، إلا أن هذه النسبة منوطة بمدى تتبع المرأة للتوجيهات المرفقة و استخدام حبوب منع الحمل بطريقة مثالية.

حيث يجب ان تؤخد حبوب منع الحمل بشكل يومي و في نفس الفترة من اليوم، و في حالة التأخر عن موعد تناول حبوب الحمل ، او حدوث نسيان و عدم أخد حبوب منع الحمل لمرة واحدة يؤدي هذا الى تقليل نسبة فاعلية حبوب منع الحمل الى 91٪؜.

و بما أن نجاح حبوب منع الحمل في تجنب حدوث الحمل يعتمد على تحكمها في نسب هرمونات الجسم، فإن عدم تناولها في وقتها المحدد، او نسيانها، قد يؤدي الى تغير في نسبة تلك الهرمونات مما قد يؤدي الى حدوث الاباضة ؛ و بالتالي ارتفاع نسبة حدوث الحمل.

كما ان هناك أسباب اضافية قد تؤدي الى تقليل نسبة نجاح حبوب منع الحمل مثل :
– التقيؤ بعد تناول موانع الحمل.
– تناول بعض الادوية الاضافية التي تؤثر على عمل موانع الحمل.

من اجل كل هذا ننصحكِ سيدتي بتتبع جدول تناول دواء منع الحمل بشكل صارم و ذلك من اجل نجاحها في منع حدوث الحمل.

 

اعراض الحمل المبكرة :

من أجل ان تكون المرأة على دراية بما اذا كانت مانع الحمل تقوم بدورها على أكمل وجه يجب ان تكون اعراض الحمل المبكرة مألوفة بالنسبة لها، و في ما يلي اشهر اعراض الحمل المبكرة و اكثرها انتشاراً :
– انقطاع الدورة الشهرية لدى المرأة.
– الشعور بالغثيان و الرغبة في التقيؤ خصوصاً في الفترة الصباحية.
– الشعور بآلام و انتفاخ في الثدي.
– الاصابة بالصداع.
– الشعور المفرط بالتعب و الرغبة في النوم.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments