أنواع الإفرازات المهبلية والوانها و اسباب نزول الافرازات البنية


25/04/2021 0

يقوم جسم المراة بالتخلص من السوائل و الخلايا بشكل مستمر عبر المهبل ، و لهذا تظهر الافرازات المهبلية ؛ و التي تعرف على انها تساعد في الحفاظ على حماية الانسجة المهبلية و الحفاظ على صحتها ضد اي عدوى او تهيج ، كما ان الافرازات المهبلية تساعد في حماية المهبل من الجفاف. و في هذا المقال سنتحدث عن أنواع الإفرازات المهبلية والوانها و اسباب نزول الافرازات المهبلية بنية في الشهر الاول من الحمل ، اضافة الى مختلف افرازات مهبلية و دورها.

عرف على أنواع الإفرازات المهبلية والوانها و اسباب نزول الافرازات المهبلية بنية في الشهر الاول من الحمل ، اضافة الى مختلف افرازات مهبلية

1. اسباب نزول الافرازات البنية في الشهر الاول من الحمل :

خلال فترة الحمل يمر الجسم عبر العديد من التغيرات الهرمونية ، و تؤثر هذه التغيرات بشكل مباشر في الافرازات المهبلية اثناء الحمل ، و في بعض الحالات تظهر افرازات مهبلية بنية في الشهر الاول من الحمل ، و في بعض الحالات الاخرى في اشهر الحمل الاخرى ، و في ما يلي اهم اسباب نزول الإفرازات المهبلية البنية خلال الحمل :

– حدوث حمل خارج الرحم : في بعض الحالات القليلة يتم انغراس البويضة المخصبة خارج الرحم داخل قناة فالوب ، و بالتالي قد يظهر نزيف بني من المهبل في حالة حدوث الحمل خارج المهبل ، و ننصح بان تقوم الحامل بزيارة الطبيب بسرعة اذا تاكدت من حدوث حمل خارج الرحم. إقــرأ أيــضـا : اعراض الحمل المبكرة واهم علامات الحمل و فترة التبويض و اعراض التبويض.

– نزيف الزرع : و يطلق عليه ايضا اسم نزيف الانغراس ، و يكون في الاسابيع الاولى من الحمل بسبب قيام البويضة المخصبة بالانغراس في جدار الرحم بنجاح ، كما تبدا اعراض الحمل المبكرة بالظهور بالتزامن مع نزيف الزرع.

– حدوث الاجهاض : خلال الاشهر الثلاث الاولى من الحمل تكون حياة الجنين مهددة ، حيث خلال هذه المرحلة من الحمل تحدث اغلب عمليا التمايز لخلايا الحنين الرئيسية ، لذا اي خطر يصيب الجنين قد يؤدي الى الاجهاض ، الذي يؤدي الى حدوث نزيف قوي ، الذي يكون من علامات حدوث الاجهاض.

2. أنواع الإفرازات المهبلية والوانها :

خلال مرحلة الحمل تظهر العديد من أنواع الإفرازات المهبلية والوانها ، حيث يتغير لون و ملمس و حجم و رائحة الافرازات المهبلية خلال الحمل مقارنة بالفترة قبل الحمل ، و قد تساعد مراقبة هذه الإفرازات المهبلية في معرفة ما اذا مانت الام تعاني من مشكل صحي ، او هناك خطر على الحمل. إقــرأ أيــضـا : كل يخص الحمل ومشاكله وعلاجه و طرق الحمل السرع.

و في ما يلي اهم أنواع الإفرازات المهبلية والوانها :

  • افرازات مهبلية بيضاء و متكتلة : و هي احد اعراض الاصابة بعدوى الخميرة ، و تكون مصاحبة بالشعور بالحكة ، و الشعور بالالم عند التبول ، اضافة الى الشعور بالالم عند الجماع.
  • افرازات مهبلية بيضاء و شفافة : و هو نوع طبيعي و صحي ، خاصةً اذا كان بدون رائحة ، و لكن اذا كانت الكمية كبيرة فيجب زيارة الطبيب بسرعة.
  • افرازات مهبلية رمادية : و هو في العادة دليل على الاصابة بالتهاب المهبل البكتيري ، و يكون ذو رائحة كريهة جداً.
  • افرازات مهبلية و صفراء : و هي دليل على وجود مشكل صحي ، حيث تكون هذه الافرازات دليلاً على الاصابة بعدوى ما ، خاصة تلك التي تكون بسبب الامراض المنقولة جنسيا ، و تكون هذه الافرازات سبباً في تهيج و احمرار الاعضاء التناسلية.
  • افرازات مهبلية بنية : في العادة ما تكون هي احد اعراض الحمل المبكرة.
  • افرازات مهبلية حمراء : قد يكون دليلاً على وجود شيء خطير مثل الاجهاض ، او حدوث حمل خارج الرحم ، او قد يكون احد اعراض الحمل المبكرة.
  • افرازات مهبلية زهرية : تكون في بعض الاحيان من اعراض الحمل المبكرة ، و في احيان اخرى من اعراض المخاض و اقتراب موعد الولادة المرتقب.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*