أعراض ضعف الخصوبة عند المرأة والرجل وكيفية علاجها مبكراً


04/08/2021 0

يرغب اي زوجان في استقبال الولد الأول لهما ، لكن في بعض الحالات يعاني احد الزوجين من احد الاعراض التي تجعل حدوث الحمل صعباً ، و الامر الجيد ان بعض هذه العلامات ممكن علاجها في حالة تم اكتشافها مبكراً. لهذا في هذا المقال سنقوم بالحديث عن علامات و أعراض و اسباب ضعف الخصوبة عند المرأة والرجل ، و ذلك من اجل التعرف عليها مبكراً و علاجها من اجل استكمال حلم العائلة.

أعراض ضعف الخصوبة عند المرأة والرجل وكيفية علاجها مبكراً
أعراض و اسباب و علامات ضعف الخصوبة عند المرأة والرجل وكيفية علاجها مبكراً
  • أعراض ضعف الخصوبة عند المرأة والرجل

-> اعراض ضعف الخصوبة عند الرجال :

معرفة فرص الانجاب هي عملية صعبة ، لكن هناك بعض العلامات التي تعد من اعراض ضعف الخصوبة مما يكون السبب في صعوبة حدوث الحمل ، و لهذا يجب زيارة الطبيب بمجرد ظهور احد الاعراض التالية على الرحل :

– آلام في الخصية او تورمها : هناك العديد من الاسباب التي قد تؤدي الى الشعور بآلام في الخصيتين او تورمهما ، و اغلب هذه الاسباب يكون مرتبطاً بالعقم ؛ حيث ان آلام الخصية قد تكون بسبب مشاكل في تدفق الدم ، او خلل في هرمون الذكورة ، الامر الذي يؤثر سلباً بشكل مباشر على نسبة الخصوبة. إقــرأ أيــضـا : كل يخص الحمل ومشاكله وعلاجه و طرق الحمل السرع.

– تغيرات الرغبة الجنسية : الصحة الهرمونية ترتبط بخصوبة الرجل ، حيث ان انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون قد يعد دليلاً على ضعف الخصوبة او العقم ، كما تظهر على شكل انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجل.

– مشاكل القذف : يعاني بعض الرجال من بعض المشاكل المتعلقة بالقذف مثل : سرعة القذف ، صعوبة القذف ، او القذف الى الوراء … و مل هذه العلامات هي من اعراض ضعف الخصوبة لدى الرجل ، كما يمكن ان يعاني ايضا من قلة الحيوانات المنوية او تشوهها.

– عدم القدرة على الانتصاب او الحفاظ عليه : في الاساس ما يكون ذلك بسبب نقص مستويات الهرمون الجنسي لدى الرجل ، الامر الذي يشكل على تخصيب البويضة مما يؤدي الى صعوبة حدوث الحمل. إقــرأ أيــضـا : الة حاسبة الحمل بالهجري والميلادي و موعد الولادة المتوقع ومراحل تكون الجنين ونوع الجنين.

-> أعراض ضعف الخصوبة عند المرأة :

تعاني النساء ايضاً من بعض المشاكل التي قد تؤدي الى صعوبة حدوث الحمل ، و لكن يمكن علاج غالبيتها ، و في ما يلي لائحة بأكثر اعراض ضعف الخصوبة انتشاراً لدى النساء :

– دورة شهرية غير منتظمة : في المتوسط تكون مدة الدورة الشهرية لدى المرأة 28 يوماً ، و هو الامر الطبيعي ، لكن في بعض الحالات تجد المراة صعوبة في حساب مدة الدورة الشهرية ، و ذلك بسبب عدم انتظام هذه الاخيرة ، و هي مشكلة مرتبطة بنسب الهرمونات في الدم و قد تؤدي الى انخفاض الخصوبة او العقم . حتى كمية الدم خلال الدورة الشهرية قد تستدعي زيارة الطبيب في حالة كانت خفيفة جداً او غزيرة جدا ، حيث يمكن ان تدل على وجود مشاكل في الجهاز التناسلي للمراة مما قد يجعل حدوث الحمل صعباً. إقــرأ أيــضـا : اعراض الحمل المبكرة واهم علامات الحمل و فترة التبويض و اعراض التبويض.

– اعراض الاضطرابات الهرمونية : الاضطرابات الهرمونية عي دليل على وجود مشاكل في الخصوبة لدى المراة ، كما ان اعراض هذه الاضطرابات تكون في العادة كالتالي : انخفاض الرغبة الجنسية ، تساقط الشعر ، مشاكل في الجلد ، ريادة الوزن ، الشعور بآلام عند الجماع …

– انقطاع الدورة الشهرية : عدم نزول الدورة الشهرية او نزولها و انقطاعها هو دليل على وجود مشكلة جنسية لدى المراة ، و تستدعي زيارة الطبيب بشكل عاجل من اجل معرفة السبب و محاولة علاجه لكي تسترجع المراة الخصوبة مما يجعل امكانية حدوث الحمل ممكنة.

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*