أعراض الحمل بتوأم و افضل الأوقات للقيام بفحص الحمل بتوأم


20/10/2020 0

تتعدد اعراض و علامات الحمل بتوأم وبولد وببنت لدى النساء لكن في هذا المقال سوف نقدم أهم أعراض الحمل المبكرة بتوأم التي تظهر على غالبية النساء، بالإضافة الى افضل اوقات القيام بفحص الحمل بتوأم.

في مرحلة الحمل قد يتكون جنين واحد، كما يمكن أن يكون هناك اكثر من جنين ؛ و تعرف هذه الأخيرة بـ الحمل بتوأم ، و هناك حالتان يمكنان من حدوث الحمل بتوأم.

الحالة الأولى هي عندما يتم إنزال اكثر من بويضة خلال أيام الاباضة لكي يتم تخصيب كل بويضة على حدة بواسطة حيوان منوي مختلف، ليتم بعدها انغراس كل بويضة مخصبة في جدار الرحم، و يسمى هذا النوع من الحمل بتوأم بـ : التوأم الأخوي.

اما في الحالة الثانية و هي تحدث عندما تنقسم البويضة المخصبة بالحيوان المنوي لتعطي أجنة متطابقة و متعددة، و يسمى هذا النوع بـ : التوأم المتطابق.

أعراض الحمل بتوأم و افضل الأوقات للقيام بفحص الحمل بتوأم

كما أنه عند معظم النساء نجد انتشار التوأم الأخوي بشكل أكبر من التوأم التطابق. فما هي اعراض الحمل بالتوأم ؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

 

أعراض الحمل بتوأم

تختلف أعراض الحمل بتوأم عن تلك التي يمكن أن تحدث في حمل واحد، حيث يمكن أن تكون أكثر شدة وتكثر بعض الأعراض. ومن بين الأعراض الشائعة للحمل بتوأم:

  1. زيادة في حجم البطن: قد يبدو البطن أكبر من حمل واحد في نفس المرحلة الزمنية.
  2. زيادة في وزن الحمل: قد يتم زيادة وزن الحمل بشكل أكبر في الأشهر الأولى من الحمل بتوأم.
  3. ارتفاع ضغط الدم: يمكن أن يحدث ارتفاع في ضغط الدم في حمل التوأم.
  4. الغثيان والقيء: يمكن أن يكون هذا العرض أكثر حدة في الحمل بتوأم.
  5. التعب والإرهاق: قد يشعر النساء الحوامل بتوأم بالتعب والإرهاق بشكل أكبر من الحوامل بحمل واحد.
  6. تكرار الحركة: يمكن أن يتحرك التوأم بشكل مختلف عن حمل واحد، ويمكن أن يشعر النساء بحركة أكثر تكرارًا.
  7. توسع الرحم: يمكن أن يتوسع الرحم بشكل أكبر في حمل التوأم.
  8. ارتفاع هرمون الحمل: يمكن أن يكون مستوى هرمون الحمل في الدم أعلى في حمل التوأم.
  9. الشعور بالضغط على المثانة والأمعاء: يمكن أن يشعر النساء بحمل التوأم بالضغط على المثانة والأمعاء أكثر من الحوامل بحمل واحد.
  10. الإصابة بالسكري الحملي: يمكن أن يزيد الخطر على النساء الحوامل بتوأم من الإصابة بالسكري الحملي، وهو حالة يرتفع فيها مستوى السكر في الدم لدى الحوامل.

 

افضل اوقات القيام بفحص الحمل بتوأم

تتفاجئ بعض النساء بأنهن حامل بأكثر من جنين واحد؛ و ذلك سببه في الأساس التشابه الكبير ما بين علامات الحمل بتوأم و علامات الحمل بجنين واحد ، رغم ان بعض النساء يشعرن مسبقا بأنهن يحملن اكثر من جنين واحد في رحمهن. و تبقى الطريقة المثلى، و تقريبا الوحيدة، من أجل تحديد ما اذا كانت المرأة حامل بتوأم او لا هي عبر زيارة الطبيب و القيام بفحص السونار، حيث أن اختبار الحمل المنزلي و غيره من طرق تحديد الحمل لا يمكنهم تحديد ما اذا كان الأمر يتعلق ب الحمل بتوأم او لا.

كما تجدر الإشارة إلى أن اختبار الحمل يستحسن ان يكون بعد مرور 10 إلى 12 أسبوعا من فترة الحمل ، حيث أنه قبل ذلك هناك إمكانية فقدان احد الأجنحة لسبب من الأسباب، حيث بعد مرور تلك المدة يستطيع الطبيب بالإستعانة بنتائج فحص السونار من تحديد المعلومات التالية :
– عدد الأجنة في حالة الحمل بتوأم.
– عدد أكياس الحمل و المشيمة في رحم المرأة.
– تحديد ما اذا كان الأمر يتعلق بتوأم متطابق او متماثل.

 

يمكن أن يتم الكشف عن الحمل بتوأم بنفس الطرق التي تستخدم للكشف عن الحمل بشكل عام، ويمكن أن يشمل ذلك استخدام اختبار الحمل المنزلي أو الكشف عن الحمل بواسطة الطبيب باستخدام فحص الدم أو الأشعة فوق الصوتية.

ولكن يجب الانتباه إلى أنه في حالة الحمل بتوأم، قد يكون من الأفضل الانتظار حتى مرور فترة أطول من الحمل قبل إجراء الفحص لتحديد عدد التوائم. على سبيل المثال، إذا كانت النساء الحوامل يعانين من فرط في الإفراز الدموي لهرمون الحمل، فقد تحتاج إلى الانتظار حتى مرور 6 إلى 8 أسابيع من الحمل قبل الكشف عن عدد التوائم، حيث يمكن أن يظهر عدد التوائم بشكل أكثر وضوحًا في هذه المرحلة.

ويمكن للأطباء أيضًا استخدام التصوير بالأشعة فوق الصوتية لتحديد عدد التوائم في وقت سابق من الحمل، ولكن يمكن أن يكون هذا غير دقيق في بعض الأحيان.

بشكل عام، ينبغي على النساء الحوامل التحدث مع أطبائهن حول أفضل وقت للكشف عن الحمل بتوأم، والتأكد من أنهن يتلقين الرعاية الصحية اللازمة للحفاظ على صحة الأم والتوائم.

 

اعراض الحمل المبكرة

تختلف الأعراض التي يمكن أن يشعر بها النساء الحوامل في المراحل الأولى من الحمل، وقد لا تظهر بعض الأعراض على الإطلاق، ولكن من بين اعراض الحمل المبكرة الشائعة التي قد تشعر بها المرأة في المرحلة الأولى من الحمل:

  1. التعب: قد يشعر النساء الحوامل بالتعب والإرهاق الشديد خلال المراحل الأولى من الحمل، ويعتبر هذا الشعور بالتعب أحد أكثر الأعراض شيوعاً في الحمل المبكر.
  2. الدوخة: قد تشعر النساء الحوامل بالدوخة والدوار في المراحل الأولى من الحمل، وذلك نتيجة انخفاض ضغط الدم.
  3. الغثيان والقيء: قد يشعر النساء الحوامل بالغثيان والقيء في المراحل الأولى من الحمل، وخصوصا في الصباح.
  4. تغيرات في الصدر: قد تشعر المرأة بتغيرات في الصدر، وتورمه وحساسيته، وقد تشعر بالألم أو الانتفاخ في الصدر.
  5. تأخر الدورة الشهرية: قد يكون تأخر الدورة الشهرية هو العلامة الأولى على الحمل المبكر.
  6. التغيرات المزاجية: قد تشعر المرأة بالتغيرات المزاجية المفاجئة والتي قد تصل إلى الاكتئاب أو السعادة الشديدة.
  7. الإمساك: قد يشعر النساء الحوامل بالإمساك خلال المراحل الأولى من الحمل، وذلك نتيجة لتأثير هرمونات الحمل على الجهاز الهضمي.

 

علامات الحمل المبكر بتوأم

تتعدد اعراض و علامات الحمل بتوأم ؛ حيث انه من بين اهم اعراض الحمل بتوأم ما يلي:

1 – توسع الرحم المفرط :

حيث يمكن ملاحظة ارتفاع حجم قعر الرجم بما لا يتناسب مع فترة الحمل ، حيث يعتبر قياس المسافة بين الجزء العلوي من العظم العاني و أعلى الرحم طريقة تستخدم من أجل تحديد عمر الحمل ، لهذا في حالة الحمل بالتوأم فان تلك المسافة تكون اكبر من عمر الحمل مما يكون دليل على حدوث حمل بتوأم.

2- الاحساس بالغثيان و الحاجة للقيء :

بعد حدوث الحمل يرتفع منسوب هرمون الحمل في جسم المرأة ، الشيء الذي يحفز لديها الشعور بالحاجة الى التقيء ، و في حالة الحمل بتوأم فإن نسبة هذا الهرمون تكون مرتفعة مما يجعل الشعور بالغثيان يكون اكثر مما اذا كان حمل بجنين واحد فقط.

3- الاحساس بالتعب و الارهاق :

بسبب مسؤولية جسم المرأة الحامل عن العناية بأكثر من جنين واحد ؛ فإن الاحساس بالتعب و الارهاق المستمرين و المتزايد يكون من احد اهم اعراض الحمل بالتوأم.

4- الشعور بالجوع :

الشعور بالجوع بصفة متزايدة مع ارتفاع الحساسية اتجاه بعض المأكولات و المشروبات ، و ايضاً تجاه روائحهم.

5- تقلبات المزاج :

و التي يتسبب بها في الأساس الاختلالات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة طيلة فترة حملها ، حيث انه بداية من الاسبوع السادس من عمر الحمل تبدأ تقلبات المزاج بالظهور اكثر فأكثر خاصة في حالة الحمل بتوأم.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments