أعراض الحمل بتوأم و افضل الأوقات للقيام بفحص الحمل بتوأم


20/10/2020 0

تتعدد اعراض و علامات الحمل بتوأم لدى النساء، لكن في هذا المقال سوف نقدم أهم أعراض الحمل بتوأم التي تظهر على غالبية النساء، بالإضافة الى افضل اوقات القيام بفحص الحمل بتوأم.

في مرحلة الحمل قد يتكون جنين واحد، كما يمكن أن يكون هناك اكثر من جنين ؛ و تعرف هذه الأخيرة بـ الحمل بتوأم ، و هناك حالتان يمكنان من حدوث الحمل بتوأم ؛ الحالة الأولى هي عندما يتم إنزال اكثر من بويضة خلال أيام الاباضة لكي يتم تخصيب كل بويضة على حدة بواسطة حيوان منوي مختلف، ليتم بعدها انغراس كل بويضة مخصبة في جدار الرحم، و يسمى هذا النوع من الحمل بتوأم بـ : التوأم الأخوي ، اما في الحالة الثانية و هي تحدث عندما تنقسم البويضة المخصبة بالحيوان المنوي لتعطي أجنة متطابقة و متعددة، و يسمى هذا النوع بـ : التوأم المتطابق.

أعراض الحمل بتوأم و افضل الأوقات للقيام بفحص الحمل بتوأم

كما أنه عند معظم النساء نجد انتشار التوأم الأخوي بشكل أكبر من التوأم التطابق. فما هي اعراض الحمل بالتوأم ؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

  • افضل اوقات القيام بفحص الحمل بتوأم :

تتفاجئ بعض النساء بأنهن حامل بأكثر من جنين واحد؛ و ذلك سببه في الأساس التشابه الكبير ما بين علامات الحمل بتوأم و علامات الحمل بجنين واحد ، رغم ان بعض النساء يشعرن مسبقا بأنهن يحملن اكثر من جنين واحد في رحمهن. و تبقى الطريقة المثلى، و تقريبا الوحيدة، من أجل تحديد ما اذا كانت المرأة حامل بتوأم او لا هي عبر زيارة الطبيب و القيام بفحص السونار، حيث أن اختبار الحمل المنزلي و غيره من طرق تحديد الحمل لا يمكنهم تحديد ما اذا كان الأمر يتعلق ب الحمل بتوأم او لا.

كما تجدر الإشارة إلى أن اختبار الحمل يستحسن ان يكون بعد مرور 10 إلى 12 أسبوعا من فترة الحمل ، حيث أنه قبل ذلك هناك إمكانية فقدان احد الأجنحة لسبب من الأسباب، حيث بعد مرور تلك المدة يستطيع الطبيب بالإستعانة بنتائج فحص السونار من تحديد المعلومات التالية :
– عدد الأجنة في حالة الحمل بتوأم.
– عدد أكياس الحمل و المشيمة في رحم المرأة.
– تحديد ما اذا كان الأمر يتعلق بتوأم متطابق او متماثل.

  • أعراض الحمل بتوأم :

تتعدد اعراض و علامات الحمل بتوأم ؛ حيث انه من بين اهم اعراض الحمل بتوأم ما يلي

1 – توسع الرحم المفرط :

حيث يمكن ملاحظة ارتفاع حجم قعر الرجم بما لا يتناسب مع فترة الحمل ، حيث يعتبر قياس المسافة بين الجزء العلوي من العظم العاني و أعلى الرحم طريقة تستخدم من أجل تحديد عمر الحمل ، لهذا في حالة الحمل بالتوأم فان تلك المسافة تكون اكبر من عمر الحمل مما يكون دليل على حدوث حمل بتوأم.

2- الاحساس بالغثيان و الحاجة للقيء :

بعد حدوث الحمل يرتفع منسوب هرمون الحمل في جسم المرأة ، الشيء الذي يحفز لديها الشعور بالحاجة الى التقيء ، و في حالة الحمل بتوأم فإن نسبة هذا الهرمون تكون مرتفعة مما يجعل الشعور بالغثيان يكون اكثر مما اذا كان حمل بجنين واحد فقط.

3- الاحساس بالتعب و الارهاق :

بسبب مسؤولية جسم المرأة الحامل عن العناية بأكثر من جنين واحد ؛ فإن الاحساس بالتعب و الارهاق المستمرين و المتزايد يكون من احد اهم اعراض الحمل بالتوأم.

4- الشعور بالجوع :

الشعور بالجوع بصفة متزايدة مع ارتفاع الحساسية اتجاه بعض المأكولات و المشروبات ، و ايضاً تجاه روائحهم.

5- تقلبات المزاج :

و التي يتسبب بها في الأساس الاختلالات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة طيلة فترة حملها ، حيث انه بداية من الاسبوع السادس من عمر الحمل تبدأ تقلبات المزاج بالظهور اكثر فأكثر خاصة في حالة الحمل بتوأم.

 

شــاهــد أفضل النصائح والمواضيع الأخرى عن الحمل والولادة

إترك تعليق

ليكون في علمك بأن عنوان بريدك الإلكتروني لن يتم نشره.


*